تسارع النمو الاقتصادي في فيتنام

الأربعاء 13 كانون ثاني 2021 89

تسارع النمو الاقتصادي في فيتنام
 الصباح: نافع الناجي
 
 
تسعى فيتنام جاهدة لتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 6.5 بالمئة في العام 2021 ، وهو هدف سيتجاوز هدفها الرسمي المتمثل في نمو بنسبة 6 بالمئة، وفقا لتصريح ذكره رئيس الوزراء نجوين شوان فوك خلال مؤتمر مع مسؤولين محليين مؤخراً.
ويشهد الاقتصاد نموا مرناً في هذا البلد الآسيوي منذ العام 2012 بفضل اجتذابه للاستثمارات الأجنبية،لاسيما في قطاعات الزراعة والإنشاءات والتصنيع، وهي تسعى إلى اتخاذ تدابير عملية ساعية إلى زيادة القيمة المضافة على المواد المصنعة ومنها الإلكترونيات، فضلاً عن الجهود التي تُبذَل لتحسين المالية العامة بزيادة الإيرادات الضريبية وضبط الإنفاق الجاري ولجم نمو الدين العام وتطوير البنية التحتية.
تسارع النمو
شهد النمو الاقتصادي في فيتنام، تسارعاً في الربع الرابع من العام المنقضي،اذ وسعت الصادرات والتصنيع تعافيهما من التراجع الوبائي في وقت سابق من ذلك العام.
كما ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.48 بالمئة في الربع الرابع مقارنة بالعام السابق، بارتفاع من 2.69 بالمئة منقحة في الربع الثالث، حسبما ذكر مكتب الإحصاء العام في البلد الآسيوي، وذلك مقارنة بمتوسط التقدير البالغ 4.0 بالمئة للربع الرابع في استطلاع أجرته بلومبرج على 18 اقتصاداً.
بينما كان توسع الاقتصاد بنسبة 2.91 بالمئة للعام 2020 بأكمله، مقارنة بمتوسط التقدير البالغ 2.8 بالمئة في مسح بلومبرج، وكانت أحدث توقعات الحكومة للنمو للعام بأكمله للعام 2020 هي 2-3 بالمئة فقط.
وقال نجوين ثي هوونج رئيس مكتب الإحصاء، في إفادة صحفية في هانوي: "لقد دفعت جائحة (كوفيد -19 )النمو الاقتصادي هذا العام إلى أدنى مستوى في الفترة 2011-2020". مضيفاً "لكن مع ذلك، كان الانتعاش في التصنيع هو المحرك الرئيس الذي عزز النمو لبلادنا."