صحة كردستان: كورونا تحت السيطرة حاليا

الأربعاء 13 كانون ثاني 2021 117

 صحة كردستان: كورونا تحت السيطرة حاليا
 
 اربيل: كولر غالب الداوودي 
 
اكدت وزارة الصحة في اقليم كردستان ان موقف فيروس كورونا مسيطر عليه حتى الان بعد ملاحظة انخفاض اعداد الاصابات والوفيات. 
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور، آسو محمد امين حويزي، لـ"الصباح": ان الايام القليلة الماضية شهدت انخفاضا باصابات ووفيات كورونا مقارنة مع بداية الجائحة، مبينا ان هناك تفاوتا في تسجيل الاصابات بين محافظة واخرى لكن هذا لايعني ان الوضع في اية محافظة أسوأ من الاخرى لان الارقام تتغير يوميا.  
واشار الى ان الوضع الصحي الجيد حاليا لا يعني السيطرة التامة على الوباء، مشددا على  الالتزام بشروط الوقاية والتعليمات الصحية، لان الوباء جاء بموجة ثانية وكانت اقوى من الأولى في الاصابات والوفيات، حيث تراوحت سابقا بين 20 -30 حالة في كردستان، لذلك ينبغي الحرص على عدم الرجوع الى مثل هذه الحالة.
ولفت آسو الى ان الاجراءات التي اتخذت من قبل وزارة الصحة كان لها دور كبير في تقليل الاصابات من ضمنها غلق المدارس، حيث تجري اجتماعات دورية للجنة العليا لمكافحة كورونا تضم الوزراء المعنيين والمحافظين لمناقشة فتح او غلق المدارس حسب وضع الفيروس والاصابات للحفاظ على حياة الطلبة. 
واضاف ان هناك مركزا مخصصا لفحص الطلبة والمدرسين في كل محافظة مجانا وعند التأكد من حدوث اصابة تعطى للمصاب اجازة اجبارية لمدة (15)يوما لحين الشفاء، مبينا ان هناك اعدادا قليلة من المصابين حاليا راقدون في المستشفيات.
واوضح ان هناك 3 مستشفيات حاليا في اربيل مخصصة لمعالجة المصابين بعد ان كانت 20 مستشفى حكوميا ومركزا، والمستشفيات الاخرى تكون مفتوحة للمواطنين لاجراء مختلف الفحوصات والاستشارات والعمليات.
وبين أسو ان وزارة الصحة سبق ان تعاقدت مع شركة (فايزر) لاستيراد مليون و500 ألف جرعة، بدفعة اولى تصل الى 750 ألف جرعة وتتراوح فيها حصة اقليم كردستان ما بين (180) الى (200) الف جرعة، وسيعطى بحسب الاولويات منها الجيش الابيض والمصابون بالامراض المزمنة وكبار السن.