الاتصالات: إصلاح الكيبلات الضوئية المعطَّلة في نينوى والأنبار

الأربعاء 13 كانون ثاني 2021 122

الاتصالات: إصلاح الكيبلات الضوئية المعطَّلة  في نينوى والأنبار
  بغداد: اسراء السامرائي 
 
نجحت وزارة الاتصالات بإعادة المسار الضوئي المعطل (موصل ــ اربيل) الى الخدمة بعد انقطاعه، بينما تواصل صيانة قطوعات حصلت بسبب الارهاب سابقا وتغذي المنافذ الحدودية بالخدمات في الانبار. 
وقالت مسؤولة العلاقات والاعلام بالشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية بالوزارة ايناس الجلبي لـ"الصباح": ان مسار (موصل ــ اربيل) كان قد توقف لاسباب تتعلق بجهات خدمية ادت الى تعرضه للقطع وتوقفه عن الخدمة، منوهة بان هذه المسارات تستخدم في ايصال سعات الانترنت الداخلة للبلاد الى الشركات المجهزة للخدمة بشكل قانوني ورسمي. وعلى الصعيد ذاته بينت ان الوزارة تعمل على تأهيل البنى التحتية في المنافذ الحدودية بمحافظة الانبار، اذ تمت صيانة عدد من قطوعات شبكة الكابل الضوئي للحفاظ على ديمومة واستقرارية خدمات الاتصالات والمعلوماتية، منوهة بان اغلب البنى التحتية في الانبار كانت قد تعرضت للدمار على ايدي ارهابي "داعش" خلال سطوتهم الاثمة على المحافظة قبل اعوام، ما ادى الى توقف الخدمة عن بعض الاحياء والاقضية. 
وتابعت الجلبي ان المنافذ الحدودية بالمحافظة تستخدمها الشركات المجهزة لخدمة الانترنت لإدخال السعات الدولية لداخل البلاد، ما يتوجب الاهتمام بالبنى التحتية لتوفير افضل خدمات الاتصالات من ناحية السرعة والجودة. 
وبينت ان مسارات: (الرمادي- هيت - حديثة)، و(رمادي - محمديات)، و (عنٰه - القائم) كانت قد تعرضت للقطع مسبقا، ويتم حاليا اجراء اعمال صيانة لاعادتها للخدمة بالتنسيق مع القوات الامنية الماسكة للارض.