تجربة استمارة التعداد الالكترونية على الأجهزة اللوحية

الأربعاء 13 كانون ثاني 2021 160

تجربة استمارة التعداد الالكترونية  على الأجهزة اللوحية
  بغداد: الصباح 
 
تعتزم الادارة التنفيذية للتعداد العام للسكان والمساكن في العراق تجربة الاستمارة الالكترونية الخاصة بالتعداد المؤمل اجراؤه خلال العام الحالي. وقال مدير عام الادارة التنفيذية للتعداد سمير خضير هادي لـ"الصباح": ان الادارة بصدد اجراء اول عمليتين تخصان التعداد بعد المصادقة على الموازنة واجراء التجارب وشراء الاجهزة وباقي الاستعدادات الاخرى، مشيراً الى ان العملية الاولى هي انجاز عمل نظم المعلومات الجغرافية، واستكمال تجارب البرامج الخاصة بالاستمارة الالكترونية على الاجهزة اللوحية (التابلت) وتراسل البيانات. واضاف ان مجلس الوزراء خول وزارة التخطيط صلاحية تحديد موعد تنفيذ التعداد العام للسكان في الوقت الذي تراه مناسبا، مؤكداً ان مضي الادارة في استعداداتها لتنفيذ التعداد السكاني، لما يمثله من اهمية استثنائية للتنمية، اذ ستركز على توفير متطلبات البنى التحتية للمشروع، لاسيما في ما يتعلق بتوفير الخرائط والصور الجوية للوحدات الادارية، وشراء الاجهزة اللوحية، التي ستستخدم في تنفيذ التعداد الكترونيا.
يشار الى انه تم تأجيل تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن الى العام الحالي بسبب جائحة كورونا والازمة المالية التي تعاني منها البلاد.
وكان اول تعداد عام للسكان قد نفذ العام 1927 سمي في حينه بالتسجيل العام وكان يهدف الى وضع سجلات النفوس واعداد قوائم بالمكلفين، اما التعداد الثاني فنفذ العام 1934 سجل فيه العراقيون والاجانب وامتد التسجيل فيه للعام 1935 واتبعت في التسجيل طريقة اللجان، تلاه التعداد الثالث العام 1947 وسجل بموجبه جميع السكان في المدن والضواحي خلال 12 ساعة.