إيران تضع شرط إلغاء العقوبات أمام عودة أميركا للاتفاق النووي

الأربعاء 13 كانون ثاني 2021 107

إيران تضع شرط إلغاء العقوبات أمام عودة أميركا للاتفاق النووي
  طهران: محمد صالح صدقيان 
 
قال علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الايراني الأعلى إن ايران وضعت شرط عودة الجانب الاميركي للاتفاق النووي، بأن يتم إلغاء جميع العقوبات التي فرضها الرئيس الاميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب على ايران.
وقال في تصريح صحفي نشر امس الثلاثاء ان مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي وضع شرط رفع العقوبات لافساح المجال للعودة للاتفاق النووي بما في ذلك عودة ايران عن خطواتها التصعيدية في برنامجها النووي . 
وانتقد سلوك الادارة الاميركية المنتهية ولايتها بشأن الاتفاق النووي وانسحابها من هذا الاتفاق وفرض المزيد من العقوبات التي تتعارض مع الاتفاق الذي وقعته الحكومة الاميركية السابقة .
الى ذلك؛ قال المتحدث باسم الحكومة الايرانية علي ربيعي ان إيران حذرت منذ البداية مما تقوم به إدارة ترامب من خروقات قانونية وسياسات أحادية الجانب، معتبرا أن منتقدي ترامب داخل الولايات المتحدة يدفعون ضريبة سكوتهم عن سلوك الرئيس ترامب عندما وقف ضد ايران . 
وقال في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الثلاثاء ان الاحداث التي شهدتها الولايات المتحدة الاسبوع الماضي هي احداث اميركية داخلية لا نريد الخوض فيها، لكن ما يهمنا هو أننا ومنذ مجيء ترامب الى  الحكم حذرنا من العواقب السيئة لسياساته ونوهنا بأنها لن تقتصر على الشعب الإيراني.
ووصف الرئيس ترامب بأنه «شرير كبير مارس ضغوطا عديدة على الشعب الإيراني خلال السنوات الاربع الماضية انعكست سلبا على حياة المواطنين الإيرانيين ووضعهم المعيشي»، لافتا الى أن ترامب أعلن بملء فمه أنه سيضيق على الإيرانيين الى الحد الذي يدفعهم للتمرد على النظام، وكان يتحدث عن انهيار ايران خلال ثلاثة أشهر أو خلال عام.