العراق وإيران يوقعان مذكرة تعاون اقتصادي مشترك

الخميس 14 كانون ثاني 2021 329

العراق وإيران يوقعان مذكرة تعاون اقتصادي مشترك
طهران: محمد صالح صدقيان 
 
 
وقّع العراق وايران امس الاربعاء مذكرة تعاون اقتصادي مشترك في ختام اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين تناولت مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك . 
وتطرقت المباحثات التي جرت في اطار اللجان المختصة بين الجانبين الى مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية مستعرضة مجالات التعاون المشتركة في عديد القضايا التي تهم الجانبين بما في ذلك الخدمات الفنية والهندسية . 
وقال وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان: ان الجانبين اتفقا على ابلاغ الجانب الاخر بالقرارات الجديدة التي تخص التصدير قبل شهر من تنفيذها لاطلاع رجال الاعمال والتجار المعنيين بهذا الامر .
ونصت المذكرة على تشكيل لجان في المجال الصناعي والمالي لمتابعة القضايا ذات الاهتمام المشترك؛ في حين تم الاتفاق على متابعة قضايا المياه بمشاركة وزير الموارد المائية العراقي؛ اضافة الى متابعة فكرة تشكيل صندوق استثمار مشترك بين البلدين .
كما تناولت المذكرة انشاء ممر للنقل البحري وزيادة عدد الرحلات الجوية التي تمر عبر الاجواء الايرانية؛ اضافة الى تعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعاون العلمي، بما في ذلك الاتفاق على إنشاء فرع لجامعة العلوم الطبية الإيرانية في العراق. 
وأعرب الوزير الايراني عن أمله في وضع أطر مناسبة للشراكات بين القطاعين العام والخاص، واتخاذ الإجراءات اللازمة قريباً من قبل لجنة المتابعة.
وكان وزير الطاقة الايراني قد اشار في اجتماع اللجنة الاقتصادية الايرانية العراقية المشتركة الى سعي طهران وبغداد لتحقيق مستوى التبادل التجاري المستهدف باكثر من 20 مليار دولار سنويا، مشددا على  ضرورة رفع القيود الجمركية والنقدية والمصرفية والشحن والنقل وفسح الطريق أمام مشاركة القطاع الخاص بهذا الاتجاه.