الحداد يبحث واقع السجون في بغداد

الخميس 14 كانون ثاني 2021 155

الحداد يبحث واقع السجون في بغداد
بغداد : الصباح
 
 
بحث نائب رئيس مجلس النواب بشير الحداد، خلال ترؤسه اجتماعاً موسعاً للجنة حقوق الانسان النيابيّة، ومدراء السجون في محافظة بغداد، الأوضاع العامة للسجناء والموقوفين. 
وذكر الحـداد، في بيان للدائرة الاعلامية للبرلمان، ان "مهمة إدارة السجون حساسة ودقيقة لأنها مرتبطة بإصلاح الإنسان وتقويم سلوكه وخلق الظروف الملائمة لتأهيل السجناء"، مضيفاً ان "التعامل مع السجناء والموقوفين يجب أن تراعى فيه المعايير الدولية لحقوق الإنسان ومناهضة العنف والتعذيب داخل السجون، والالتزام بقانون إصلاح النزلاء والمودعين رقم (14) لسنة 2018".
واكد الحداد أن "رئاسة مجلس النواب تدعم هذا الملف وتسعى مع لجنة حقوق الإنسان النيابية ووزارة العدل لتوحيد الجهود والقواعد النموذجية لمعالجة المشكلات والمعوقات وتوفير قـدر أكـبر من الإجراءات والتدابير اللازمة لرعاية وتأهـيل النزلاء والمودعين وإعـادة دمجهم في المجتمع". من جانبه شدد رئيس لجنة حقوق الانسان ارشد الصالحي على "ضرورة الاهتمام بواقع السجون في العراق لا سيما ان الدولة لها التزامات باتفاقات دولية بشأن تطبيق مبادئ حقوق الانسان في السجون"، داعياً الى "ضرورة حسم قضايا المحكومين مع مجلس القضاء الاعلى لمعالجة مشكلة الاكتظاظ داخل السجون". 
بدوره، استعرض معاون مدير عام دائرة الاصلاح العراقية، جملة من التحديات التي تواجه عملهم منها قلة الدعم المقدم من الجهات الساندة للدائرة في مجالات الرعاية الصحية والتعليمية والطبية للنزلاء وعزوف الاطباء الاختصاص عن الحضور الى السجون، فضلا عن وجود تدخل في شؤونهم الادارية من قبل الاجهزة الامنية.