أجهزة حديثة للانتخابات ولا إحصائيَّة عن ناخبي الخارج

الخميس 14 كانون ثاني 2021 161

أجهزة حديثة للانتخابات ولا إحصائيَّة عن ناخبي الخارج
  بغداد: عمر عبد اللطيف
 
تستخدم المفوضيّة العليا المستقلة للانتخابات أجهزة تحقق جديدة خلال الانتخابات المقبلة، وبينما اكدت التزامها بموعد إجرائها، كشفت عن وصول عدد الناخبين الى (25) مليونا بعد احتساب المواليد الجديدة مع عدم وجود احصائية جديدة عن ناخبي الخارج.
واستضافت القانونية النيابية، امس الاربعاء، اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والملاك الفني المتقدم فيها بالاضافة الى مدراء مكاتب المفوضية في المحافظات؛ لمناقشة استعدادات المفوضية لاجراء الانتخابات النيابية المقبلة.
وقال وفد المفوضية، بحسب بيان، ان «عدد الناخبين وصل الى (25) مليون ناخب بعد احتساب المواليد الجديدة التي وصلت الى اكثر من (2) مليون ناخب»، مشيرا الى ان «نسبة المسجلين بايومتريا وصلت الى 61 % اي ما يقارب (15) مليون ناخب».  
وكشف الوفد عن «عدم وجود احصائية محدثة عن عدد ناخبي الخارج الذي كان في عام 2018 وحسب احصائية المفوضية اكثر من (800) الف ناخب».
من جانبها اوضحت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي لـ«الصباح» ان «عدد اجهزة التحقق بلغ 70 الفا و704 أجهزة، في حين تبلغ اجهزة الفرز نحو 63 الف جهاز»، منوهةً بان «المفوضية ستستخدم اجهزة تحقق جديدة مع الإبقاء على أجهزة الفرز والعد الالكتروني».
واضافت أن «تلك الاجهزة تتميز بوجود مدة شحن كافية في حال انقطاع التيار الكهربائي عن مراكز الاقتراع، كما ان نسبة دقة البصمة في تلك الاجهزة ومطابقتها تبلغ 100 %، حيث ستظهر بصمات الناخب في شاشة جهاز التحقق لغرض إسراع عملية المطابقة».
وتابعت الغلاي ان «برامجيات الاجهزة صممت ونظمت لتلائم الاجواء العراقية، مع التحديث على البرامجيات بما يتناسب والقانون الجديد».