العراق وأميركا يجددان تأكيدهما على التعاون المشترك في مجال الطاقة

السبت 16 كانون ثاني 2021 282

العراق وأميركا يجددان تأكيدهما   على التعاون المشترك في مجال الطاقة
بغداد: الصباح 
 
 
أكدَت حكومتا العراق والولايات المُتحدة الأميركية، مُجدداً تعاونهما المشترك في مجالات انتاج النفط وتصديره والغاز الطبيعي والكهرباء والطاقة النظيفة بغية أن يصبح العراق مستقلاً في مجال الطاقة.
وذكر بيان للجنة التنسيق المشترك، انه “تم عقد الاجتماع الثالث للجنة التنسيق المُشتركة والخاصة بالطاقة امس الاول الخميس”، مبيناً ان “كِلا الجانبين يتطلعان إلى استقرار الطاقة في العراق والى اليوم الذي يحصل فيه جميع العراقيين على الكهرباء المُستقرة وعلى مدار أربع وعشرين ساعةً من بنية تحتية كهربائية عالية المستوى». 
واضاف البيان، ان “كلا الجانبين اكدا أهمية الشراكات مع الشركات الأميركية إذ يعتزمُ الجانبان العمل معاً لضمان ديمومة نجاعة هذه الشراكات ونفعها لجميع الأطراف». واوضح، ان “الاجتماع ترأسه مُمثلون عن الحكومة العراقية مع النائب الرئيس لمساعد وزير الطاقة الاميركي ماثيو زايس إلى جانب سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق ماثيو تولر، فضلاً عن ممثلين عن حكومة اقليم كردستان». 
واشار البيان، الى ان “ الجانبين ثمنا الدور القيّم الذي يؤديه العراق حالياً في توفير مصادر بترولية إلى الأسواق العالمية وقُدرته على أن يكون رائداً اقليمياً في انتاج الغاز الطبيعي». وبين ان “الوفود بحثت أهمية دعم جهود العراق الرامية لتسخير موارد الغاز الطبيعي الكبيرة خاصته، بالاضافة الى استعراض مجريات عمل العراق الخاصة باحتجاز الغاز الطبيعي المُحترق بُغية تقليل اعتماده على الواردات مع الإسهام في الوقت ذاته في تحسين الجودة البيئية».  من جانبها، عبّرت الولايات المتحدة عن دعمها المُستمر لقطاع الطاقة في العراق والتطلع قُدُماً لعقد ورش العمل والدعم الفني المُرتبط بنجاح البرامج السابقة.