تعاون «عراقي ـ تركي» بشأن ملف المياه

الاثنين 18 كانون ثاني 2021 315

تعاون «عراقي ـ تركي» بشأن ملف المياه
  بغداد: الصباح
 
أكدت وزارة الموارد المائية تأمين حصة مائية معقولة للعراق، ضمن تعاون بين بغداد وانقرة بشأن ملف المياه.
وكان وزير الموارد المائية المبعوث الخاص لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد اجتمع الجمعة، مع مبعوث الرئيس التركي لتقديم تعهد للعراق بشأن المياه ومقترح لتأسيس مركز بحثي مشترك. 
واوضح مستشار الوزارة عون ذياب، في تصريح صحفي، ان “هناك نصا صريحا بتأمين حصة مائية معقولة من تركيا الى العراق”، مشيرا الى انه مرت “ عدة سنوات ولم يصادق البرلمان التركي على تلك الحصة”.
وفي ما يخص التجاوزات على المياه، اضاف “لا نواجه ضغوطات من قبل المتجاوزين على عمود النهر الذين يستخدمون المياه بشكل غير رسمي”، موضحا ان “الوزارة بصدد ازالتها”.
من جانبه، اوضح رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، سلام هادي الشمري، أن “حل القضايا العالقة بين العراق وتركيا في ما يتعلق بملف المياه ومنها بروتوكول التعاون في نهر دجلة وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة عام 2009 التي تم تحديثها عام 2014، ستكون لها أهمية قصوى لضمان حصة العراق
المائية”.
وانه يأمل أن يصادق البرلمان التركي على تحديث الاتفاقية لتدخل حيز التنفيذ، والتي ستنهي الأزمة المستمرة منذ سنوات”. مؤكدا أن “العراق منفتح على تركيا لتنفيذ مشاريع مقترحة ومشتركة، منها انشاء المركز البحثي المقترح انشاؤه في بغداد لتبادل الخبرات والاستعانة بالمختصين في مجال الأمن المائي”.