حول العالم

الأربعاء 20 كانون ثاني 2021 245

حول العالم
 
وفاة الوريث الأخير لعرش
السلطنة العثمانية في دمشق

توفي آخر وريث لعرش السلطنة العثمانية دوندار عبد الكريم عثمان أوغلو، عن عمر ناهز الـ 90 عاما، في العاصمة السورية دمشق.
وقال أحد أفراد الأسرة أورهان عثمان أوغلو،: ان أوغلو كان يعيش بمفرده في مدينة دمشق التي ولد فيها بعدما أخرج أبواه من تركيا بعيد إلغاء الخلافة 
عام 1924.
يذكر، انه بعد سقوط السلطنة، نفي أحفاد السلالة العثمانية من تركيا، منذ العام 1924، وفي العام 1952، سمح للإناث منهم بالعودة إلى الأراضي التركية، بينما سمح للذكور بالعودة في العام 1974.
 

ترحيب أممي بالتقدم الملموس بالمحادثات الليبية

 
رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بـ"التقدم الملموس" الذي أحرزه الحوار بين طرفي الأزمة في ليبيا، مشددا على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلد بحلول السبت المقبل.
وقال، غوتيرتيش: إنه "تم إحراز تقدم ملموس في تعزيز الحوارات السياسية والأمنية والاقتصادية بين الليبيين والتي سهلتها بعثة الأمم على مدى الأشهر القليلة الماضية".
وأضاف، أن الانخراط الدولي المستمر في الحوارات التي تيسرها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ولد زخما كبيرا ليدفع بليبيا قدما على طريق السلام والاستقرار والتنمية".
 
إيران تتحدث عن نشاطات مشبوهة للمنظمات الدولية 
في اليمن 
 
قال السفير الإيراني بصنعاء حسن إيرلو،: إن بعض المنظمات الدولية العاملة في اليمن تمارس أنشطة مشبوهة.
واوضح، ايرلو إن "بعض المنظمات الدولية العاملة في اليمن تمارس أنشطة مشبوهة"، منوها إلى "وجود 170 منظمة تعمل على طمس الحضارة وتعمل على تغذية الحرب الناعمة في البلاد".
وأكد، أن "اليمن يمر اليوم، بما مرت به إيران سابقا والتي اتخذت ستراتيجية متقدمة لاستعادة الحضارة حتى حققت في 40 سنة ما لم تحققه الدول الأخرى في 400 عام".