المفوضية تخصص 133 ألف جهاز عد وفرز وتحقق

الخميس 21 كانون ثاني 2021 270

المفوضية تخصص 133 ألف جهاز عد وفرز وتحقق
  الموصل: شروق ماهر   كربلاء: علي لفتة   النجف الاشرف: حسين الكعبي
 
تعتزمُ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات استخدام اكثر من 133 الف جهاز تحقق وتسريع نتائج الكتروني خلال الانتخابات المقبلة، بينما كشفت عن اكثر من 58 الف محطة اقتراع وفق الانتشار الابتدائي لها.
بالمقابل، تشهد مكاتب المفوضية في عدد من المحافظات اقبالا كبيرا من قبل المواطنين لتحديث سجلاتهم الانتخابية وحصولهم على البطاقات البايومترية التي تؤهلهم للمشاركة بالانتخابات.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي لـ"الصباح": إن "عدد أجهزة التحقق التي ستستخدمها المفوضية خلال الانتخابات المقترح اجراؤها في تشرين الاول من هذا العام  يبلغ 70 الفا و704 أجهزة، في حين يبلغ عدد اجهزة الفرز والعد 63 الف 
جهاز".
واضافت ان "هناك 58 الفاً و 915 محطة وفق الانتشار الابتدائي لها داخل وخارج العراق"، بينما اكدت ان  800 الف ناخب عراقي في الخارج تم تسجيلهم بحسب البيانات السابقة لعام 2018 للمفوضية.
وأوضحت المتحدثة الرسمية باسم المفوضية أن "مجلس المفوضين ينظم عمل المفوضية الانتخابي مع شركاء العملية الانتخابية لما لهم من دور مهم في توعية وتثقيف الناخبين بشأن المشاركة الانتخابية، من خلال التصديق على عدد من الانظمة والاجراءات". 
من جانبه، اوضح مسؤول في اعلام انتخابات نينوى عمر ازهر لـ"الصباح"، ان"نسبة التسجيل والتحديث البايومتري في المحافظة وصلت الى نحو 60 %"، كاشفا عن "توزيع 600 الف بطاقة ناخب من مجموع مليون ناخب يحق لهم التصويت والمشاركة بالانتخابات".
واضاف ان "مكتب انتخابات نينوى افتتح لأغراض التحديث والتسجيل البايومتري 140 مركزاً في عموم مناطق المحافظة بواقع 57 مركزاً داخل مدينة الموصل بجانبيها الأيمن والأيسر، بينما توزع 83 مركزاً في أقضية ونواحي نينوى.
وفي كربلاء، اوضح مدير المكتب الانتخابي علي عبد الأمير الحديدي لـ"الصباح"، ان "كوادر المكتب تواصل عملها سواء في المكتب او مراكز التحديث والفرق الجوالة من أجل المساهمة في تحديث بيانات الناخبين وحصولهم على البطاقات البايومترية". 
واضاف ان "كربلاء ستكون لديها ثلاث دوائر انتخابية تنتخب 11 مقعدا هي حصة المحافظة بينهم ثلاث نساء"، موضحا ان "عدد البطاقات البايومترية الكلية الموجودة وصل الى 458 ألفا 979 بطاقة تم توزيع ٣٦٠ ألف بطاقة خلال الاسابيع الماضية".
الى النجف، حيث افاد مدير المكتب الانتخابي يوسف عبد العظيم الفتلاوي لـ"الصباح" ان "مراكز التسجيل وعددها 30 مركزا في عموم محافظة النجف"، باشرت استقبال المواطنين لغرض التسجيل وتوزيع البطاقات الانتخابية البايومترية . مشيرا الى ان "هذه المراكز تعمل طيلة ايام الاسبوع من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثالثة مساء".
وكشف عن اطلاق60 فرقة جوالة لتسجيل الناخبين"، موضحا ان "العدد الكلي للناخبين في المحافظة هو 996239 ناخبا، وعدد المسجلين منهم بلغ 619467 ناخبا وبذلك تكون نسبة التسجيل أكثر من 64 بالمئة وما زالت عمليات التسجيل
مستمرة".