شح المياه {يفاقم» معاناة أطراف بغداد

الخميس 21 كانون ثاني 2021 269

شح المياه {يفاقم» معاناة أطراف بغداد
   بغداد: شذى الجنابي 
 
لا تزال مناطق عدة في بغداد خصوصا اطرافها تعاني باستمرار من "شح المياه"، بينما كشفت دائرة ماء بغداد التابعة الى الامانة عن انتاج اكثر من 4 ملايين و600 الف متر مكعب من الماء الصافي يوميا.
ويأمل مواطنو تلك المناطق في احاديثهم لـ"الصباح"، وصوله الى منازلهم بيسر، لكن هذا الامر يصطدم بمعرقلات عدة، ابرزها وجود تكسرات وتجاوزات كبيرة على الانابيب الناقلة، مع غياب مشاريع التأهيل والصيانة والادامة. 
حيث يستخدم اهالي تلك المناطق "الماطورات" بكثرة، اذ لا يخلو منزل من وجودها للتخلص من ضعف التجهيز او الانقطاع المستمر، وقد يلجؤون في اغلب الاحيان الى شراء المياه المعبأة تخوفا من عدم جودة المياه المجهزة.
وقال مدير قسم التشغيل في دائرة ماء بغداد محمد حميد لـ"الصباح" :ان "اسباب انقطاع الماء في بعض مناطق العاصمة تكمن في انقطاع التيار الكهربائي او عطل المشاريع، فضلا عن التجاوزات على شبكات الماء وسقي الاراضي الزراعية الواقعة بالقرب من المناطق السكنية".
وتنتج دائرة ماء بغداد يوميا 4 ملايين و600 الف متر مكعب من الماء الصافي، كما يستهلك الفرد 450 لترا يوميا. 
واضاف حميد ان "مشروع ماء الرصافة الكبير يعمل حاليا بخطين بطاقة تبلغ 910 آلاف متر مكعب يوميا، من اصل خمسة خطوط تعد مراحل تكميلية تأجل تنفيذها بسبب اجراءات اللجان الخاصة بالمشروع ودائرة المهندس المقيم، وعند الانتهاء من مراحله ستصل كميات الضخ الى مليونين و500 الف متر مكعب 
يوميا".
وتعهد مدير قسم التشغيل في دائرة ماء بغداد، بالاستعداد لموسم الصيف عبر اعمال الصيانة والادامة لمشاريع المياه التي تستمر لاشهر عدة، بينما يخشى من الضغوطات على الشبكة بسبب الاستخدام المفرط للمياه بكميات كبيرة.
يشار الى ان الامانة اعلنت عن تنفيذ حملات بالتعاون مع الموارد المائية لكري مآخذ المشاريع التي تأثرت بانخفاض انتاج المياه، منها محطة خام ماء الزعفرانية التي ظهرت قربها جزرات وسطية ادت الى اطفاء المحطة باكملها، وايضا مشروع ماء الوثبة في باب المعظم، كما تعد خططا لانجاز جميع المشاريع وادخالها للخدمة ،منها مشروع البلديات والكاظمية والصدر والرصافة للقضاء على شح المياه في العاصمة.