«نساء عراقيات يصنعنَ سينما» في بابل

السبت 23 كانون ثاني 2021 91

«نساء عراقيات يصنعنَ سينما» في بابل
بغداد: رشا عباس 
 
 
أقام نادي بابل السينمائي في نقابة الفنانين بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة، امس الاول الخميس، أصبوحة سينمائية تحت عنوان» نساء عراقيات يصنعن سينما»، ايمانا بدور المرأة الفاعل في المجتمع وحضورها الثقافي والمعرفي من جهة، وإشاعة الثقافة السينمائية التي تسهم في تأسيس قاعدة جماهيرية للأفلام العراقية القصيرة والطويلة من ناحية أخرى.
تضمنت الاصبوحة عرض ثمانية افلام هي «نوطة صفر» للمخرجة عذراء ياسين،» لبوات العراق» للمخرجة ورود العزاوي، «مرة أخرى» للمخرجة بيمان كريم، «رحلة الى»  للمخرجة جيهان علاء، «HYS» للمخرجة سحر الحسيني، «طريق حواء» للمخرجة دعاء علي، و«نباح مدى الحياة» للمخرجة كاردينا هيمن. 
المخرج حسين العكيلي مدير نادي بابل السينمائي في نقابة الفنانين فرع بابل أكد لـ«الصباح» أن «الاحتفاء جاء لإبراز رؤية المرأة الفنية وسط كم هائل من الخراب والمعاناة، وعدم ايمان فئة كبيرة من الناس بوجود المرأة وتهميش دورها في الحياة، لكنهن اثبتن وجودهن في جميع مفاصل الحياة المهمة، ليس فقط البيت بل التعليم والفنون والقراءة والكتابة والطب والهندسة وغيرها من المجالات». 
 المخرجة عذراء ياسين أثنت على الجهود القائمة والداعمة لهذه الانشطة، مشددة على أن «المرأة بحكم معايشتها للحياة الأسرية تكون أقرب من غيرها في تركيزها على بعض المفاصل، اي هي أولى بطرح مشكلاتها وقضاياها». 
اما المخرجة دعاء علي، وصفت المبادرة بالعرس السينمائي، الذي زف أفكار النساء وجعل منها كتبا توثق المعاناة وتطرح المعالجات، لبعض القضايا العالقة، التي تخص المرأة بشكل عام وتذليل الصعوبات امام المخرجات العراقيات بشكل خاص».