مجلس الشيوخ الأميركي يستعد لمحاكمة ترامب

السبت 23 كانون ثاني 2021 228

مجلس الشيوخ الأميركي يستعد لمحاكمة ترامب
واشنطن : وكالات 
 
 
دعا زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل إلى منح الرئيس السابق دونالد ترامب مهلة أسبوعين ليستعدّ لمحاكمته أمام المجلس بتهمة التحريض على العصيان، وقال ماكونيل في بيان له:إنَّه "وجه هذا المقترح إلى زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر".
واقترح ماكونيل إحالة ملف ترامب من مجلس النواب على مجلس الشيوخ يوم 28 كانون الثاني الحالي، ثم منح ترامب أسبوعين للتحضير قبل بدء المرافعات، وفي حال تلبيته، سيؤجل هذا الطلب محاكمة ترامب إلى منتصف شباط المقبل.
وماكونيل الذي بات يمثل الأقلية مع بدء هيمنة الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، لا يتمتع بحق اتخاذ القرار النهائي بشأن موعد بدء المحاكمة، ما يعني أن تبني الخطة يتطلب موافقة من قبل شومر.
يذكر أن مجلس النواب وافق يوم 13 كانون الثاني الحالي على مساءلة الرئيس ترامب على دوره المفترض في اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول في 6 من الشهر الحالي.
إلى ذلك أكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي أن محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب بتهمة التحريض على العنف ستبدأ قريباً، دون أن تحدد الموعد الدقيق.
وقالت بيلوسي للصحفيين: "سأتحدث مع من يديرون العملية بشأن متى سيكون مجلس الشيوخ مستعدا لمحاكمة رئيس الولايات المتحدة السابق بسبب دوره في التحريض على العصيان في الكابيتول"، واتهمت بيلوسي دونالد ترامب بإرسال أنصاره إلى مبنى الكابيتول وتحريضهم على اقتحام المبنى، بينما كان المشرعون مجتمعين للإقرار بنتائج الانتخابات التي فاز فيها الديمقراطي جو بايدن.
وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب غادر إلى بالم بيتش بولاية كاليفورنيا يوم الأربعاء الماضي، أثناء تأدية جو بايدن اليمين الدستورية كرئيس للبلاد، وتُظهر اللقطات المصورة مرور موكب ينقل الرئيس السابق في الشوارع حيث كان في انتظاره المئات من أنصاره الذين هتفوا له ورفعوا لافتات وأعلام أميركا. 
في غضون ذلك كلف الرئيس الأميركي جو بايدن أجهزة الاستخبارات بدراسة القضايا التي تعتقد واشنطن بوجود دور لروسيا فيها، مثل الهجمات السيبرانية والتسميم المفترض للمدون الروسي أليكسي نافالني.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي خلال مؤتمر صحفي: إنَّ "الرئيس بايدن كلف أجهزة الاستخبارات بإجراء تحليل شامل للهجوم السيبراني على شركة (سولار ويند) والتدخل الروسي في انتخابات 2020، واستخدام السلاح الكيمياوي ضد زعيم المعارضة أليكسي نافالني والمكافآت المفترضة مقابل قتل جنود أميركيين"، وأضافت أنه "على الرغم من أن الولايات المتحدة ستتعامل مع روسيا على تفعيل المصالح الأميركية، فإنها ستحاسب روسيا على أعمالها غير المناسبة".
يذكر أن روسيا كانت قد رفضت المزاعم بشأن تدخلها في الانتخابات بالولايات المتحدة أو بأي دولة أخرى، ووقوفها وراء الهجمات السيبرانية على الولايات المتحدة. من جانب آخر، نشر حساب المرشد الأعلى الإيراني السيد علي خامنئي، على "تويتر" أمس الجمعة صورة لاعب غولف يشبه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وتعهد بالثأر لمقتل قائد فيلق القدس، الجنرال 
قاسم سليماني.