العراق يصدر «منتجات زراعية» إلى السعوديّة والأردن

السبت 23 كانون ثاني 2021 345

العراق يصدر «منتجات زراعية» إلى السعوديّة والأردن
   بغداد: شذى الجنابي    الديوانية: عباس رضا الموسوي 
 
ضمن الجهود المبذولة للنهوض بالقطاع الزراعي، تمكن العراق من تحقيق الاكتفاء الذاتي لأغلب المحاصيل الزراعيّة، اذ منعت وزارة الزراعة مؤخرا استيراد 24 مادة زراعية، بعد تحقيق وفرة كبيرة في الاسواق المحلية.
 
كما كشفت الوزارة عن تصدير عدد من المحاصيل الى دول الجوار في مقدمتها السعودية والاردن، بالمقابل حذرت من دخول المحاصيل المستوردة عبر منافذ اقليم كردستان والتي تزاحم الفلاحين بإنتاجهم وتؤثر بشكل مباشر على المحاصيل المحلية.
مدير اعلام وزارة الزراعة حميد النايف تحدث بهذا الشأن لـ”الصباح” قائلا: انه “تم منع استيراد 24 مادة زراعية دعما للمنتج الوطني، اخرها (مقطعات) اللحوم، اضافة الى بيض المائدة والاسماك”، منوها بانه  “تم تعميم القرار بين السيطرات الامنية في المنافذ الحدودية بهدف منعها من دخول البلاد بسبب توفيرها محليا».
وتشهد البلاد انتعاشا في قطاع الزراعة، على خلفية توفر الحصص المائية الكافية والمعدلات الجيدة لهطول الامطار والثلوج، اضافة الى بسط الامن في مناطق البلاد كافة بعد طرد ارهابيي “داعش” من مناطق وفيرة في الانتاج الزراعي.
واردف النايف ان “قرارات منع الاستيراد على المحاصيل، تتم اعتمادا على تطبيق (الروزنامة الزراعية) التي تتضمن المواد المتوفرة محليا، وتتحكم في عملية فتح ومنع الاستيراد، وبالتالي يعد السلاح الذي نتعامل به ضد اي مادة مستوردة”، مشيرا الى ان “الهدف منها زيادة المواد المتوفرة محليا، فضلا عن تصدير الفائض منها كالطماطم والخيار والتمور والشعير وغيرها، الى الدول المجاورة كالسعودية والاردن».
واكدت منظمة الاغذية والزراعة والمياه (الفاو) التابعة للأمم المتحدة في الـ 15 من الشهر الماضي أن 2021 سيكون عام الفواكه والخضر في العالم، مصحوبة بدعوات جادة لتحسين نوعيات المحاصيل الزراعية المنتجة في دول العالم كافة لما تمثله من اهمية كبيرة وفاعلة في توليد المناعة الكافية لدرء خطر جائحة كوفيد 19.     
وحذر اعلام وزارة الزراعة من “ظاهرة ادخال المواد الزراعية الممنوع استيرادها عبر منافذ اقليم كردستان  ما يزاحم الفلاحين بإنتاجهم ويؤثر في انتاج المحاصيل في البلاد».
واكد انه “لا يمكن تطوير القطاع الزراعي الا بحماية المنتج والمستثمر، والتأكيد على زيادة المساحات الزراعية، فضلا عن وجود فرص استثمارية بالقطاع مع زيادة كمية ونوعية المحاصيل المنتجة وتصدير الفائض منها».
وضمن برنامج (جعل الديوانية سلة غذاء العراق الغذائية) كشف مدير زراعة المحافظة حسن الوائلي عن ارتفاع انتاج الزيتون، مشيرا الى ان “الزيادة المتحققة بالإنتاج خطوة إيجابية يمكن تطويرها خلال المواسم المقبلة».  وقال لـ”الصباح”: ان “الزيادة بالانتاج شملت القطاع بشقيه النباتي والحيواني”، مؤكدا “استعداد مديريته لتسهيل الاجراءات أمام المستثمرين الذين يرومون تنفيذ مشاريع استثمارية زراعية لما تتمتع به الديوانية من مؤهلات استثمارية واعدة».