العراق يحتاج الى هيكلة اقتصاده وفق السياق العالمي

الأحد 24 كانون ثاني 2021 254

العراق يحتاج الى هيكلة اقتصاده وفق السياق العالمي
 بغداد: شكران الفتلاوي 
 
دعا المختص بالشأن الاقتصادي فوزي محمد الزوبعي الى ضرورة اعادة هيكلة بنية الاقتصاد وفق السياق العالمي و اصلاح بيئة الاعمال المتمثلة بالاجراءات والقوانين وجعلها بيئة ملائمة وجاذبة لنشاط القطاع الخاص.

وقال: إن القطاعات الانتاجية والخدمية في البلاد بامس الحاجة الى تنظيم واقع عملها بالشكل الذي يتلاءم والتوجهات التنموية التي تنشدها البلاد، حيث يمكن أن نحقق تعددا في الموارد، حين يتم تبني خطط ستراتيجية بإشراف خبراء، لهم القدرة على النهوض بالاداء ولديهم اطلاع على التجارب العالمية المهمة”.  واشار الى “اهمية الاصلاح الاقتصادي العراقي وفق اسس اقتصادية حديثة اي توفير الاسس الكفيلة للانتقال به من اقتصاد مركزي الى اقتصاد السوق الحر، فضلا عن تشجيع القطاع الخاص وتنميته وبما يضمن استثمار كامل موارده وتنويع مصادره.
ونبه الى ان “العراق يملك قدرات النهوض السريع بجميع قطاعاته الانتاجية والخدمية، وهنا يمكن الافادة من الجهود المحلية والاقليمية والدولية لأحداث نهضة اقتصادية”. 
واشار الزوبعي الى ان “القطاع الخاص مالك لمقومات النجاح والمتمثلة بالتكنولوجيا المتطورة وراس المال، وكونه الركن الاساسي لاقتصاد اغلب بلاد العالم”، مشيرا الى ان “مشاريع القطاع الخاص كفيلة بالقضاء على البطالة، كونها ستشغل اكبر عدد ممكن من الايادي العاملة، وان هذا القطاع الحيوي سيحل الكثير من الملفات منها القطاع المصرفي”.