حول العالم

الأحد 24 كانون ثاني 2021 235

حول العالم

الاتحاد الأوروبي يبحث قضية ريجيني

سيبحث وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي، غدا الاثنين، قضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي وجد مقتولا في مصر خلال العام 2016.
وقال مصدر،: ان الهدف من النقاش المتوقع في الاجتماع هو الاستماع إلى إحاطة بهذا الشأن من قبل وزير خارجية إيطاليا لويجي دي مايو، والوصول إلى استنتاجات محددة والتشاور في ما يجب اتخاذه من خطوات قادمة، مؤكداً أن الدول الأعضاء هي صاحبة القرار النهائي بشأن الخطوات القادمة تجاه مصر، وأن “هذه القضية مهمة بالنسبة لإيطاليا وللاتحاد الأوروبي أيضا”.
 
راب يثني على مشاركة المرأة في السودان

أثنى وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، على حكومة السودان الانتقالية بإفساحها المجال للمرأة للمشاركة في السلطة بصورة ملموسة.
وقال راب،: “إن التوقيع على اتفاقية جوبا للسلام، وإفساح المجال للمرأة للمشاركة في السلطة بصورة ملموسة من أهم إنجازات الحكومة الانتقالية”، مؤكدا التزام حكومة بلاده بإنجاح الفترة الانتقالية والمساعدة في إرساء الديمقراطية والاستقرار في السودان.
وأضاف، أن بريطانيا مستعدة للمشاركة في تحالف دولي لدعم تخفيف الديون، تمهيدا لحصول السودان على تمويل بشروط ميسرة.
 
أوغلو يدعو للتخلي
 عن الأحكام المسبقة
 تجاه تركيا 
 
شدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، على “ضرورة تخلى البرلمان الأوروبي عن أحكامه المسبقة ضد تركيا ونهجه التمييزي تجاهها”.
وأكد، اوغلو على وجوب أن يلعب البرلمان الأوروبي دورا بناء في تطوير العلاقات مع تركيا، مشيرا الى أن تقرير البرلمان الأوروبي الخاص بتركيا يجب أن يكون “حياديا ومتزنا”، لافتا إلى أهمية التأكيد على وضع تركيا كمرشح لعضوية الاتحاد.
ومن جانب آخر، بحث اوغلو مع النائب البلغاري في البرلمان الأوروبي إلهان كوتشوك، ظروف الحوار البناء مع البرلمان الأوروبي.