مليارا دينار شهريا «منحة الطلبة والتلاميذ»

الخميس 28 كانون ثاني 2021 458

مليارا دينار شهريا «منحة الطلبة والتلاميذ»
  بغداد: عمر عبد اللطيف واسراء السامرائي العمارة: سعد حسن 
 
قدرت لجنة التربية النيابيّة منحة التلاميذ والطلبة بملياري دينار شهرياً، وسط مطالبات بتوزيعها خلال العام الحالي، بالتزامن مع ذلك تعكف وزارة التربية على تهيئة الاستعدادات الملائمة لتنفيذ مشروع التغذية المدرسية ضمن المحافظات المشمولة به.
عضو اللجنة صفاء الغانم قال في تصريح لـ”الصباح”: ان “منحة التلاميذ والطلبة في المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية كان قد صوت عليها مجلس النواب ولم تطبق سواء في الحكومة السابقة او الحالية».
واضاف ان “الحكومة يجب ان تفي بوعودها بصرف منحة التلاميذ، كونها استحقاقا قانونيا بعد ان صوت عليها مجلس النواب”، مشيرا الى ان “المنحة تقدر بملياري دينار شهرياً وهي لا تشكل عبئاً على دولة مثل العراق لديها الكثير من الموارد التي يمكن ان تمول تلك المنحة، اضافة الى انها حافز لاعادة الطلبة المتسربين».
واشار الى ان “القانون نص على توقف المنحة في حال رسوب التلميذ او بلوغ عدد ايام غيابه خمسة وعشرين يوماً في العام الدراسي أو في حال فصله من المدرسة».
وتوقع الغانم بأن “تسهم هذه المنحة بتقليل نسبة خط الفقر وتحسين الواقع التربوي في العراق».
من جانبه قال الوكيل الاداري بالوزارة الدكتور فلاح القيسي لـ”الصباح”: ان “وزارته تتابع الواقع التربوي للمدارس من خلال لجان اشرافية بالمديريات، للوقوف على المعوقات التي قد تعترض سير العملية التربوية بالمدارس، فضلا عن اتباع طرائق التدريس الحديثة في التعليم الالكتروني المباشر والمدمج خلال تدريس المناهج الدراسية للطلبة بعد تكييفها للعام الدراسي الحالي».