الكاظمي يترأس اجتماعاً لبحث تنفيذ {طريق بغداد الدائري»

السبت 20 شباط 2021 356

الكاظمي يترأس اجتماعاً لبحث تنفيذ {طريق بغداد الدائري»
بغداد: هدى العزاوي
 
ترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس الجمعة، اجتماعًا خُصص لبحث تنفيذ الطريق الدائري حول مدينة بغداد.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان أنه “جرى خلال الاجتماع تقديم عرض شامل لمسار الطريق الدائري وتصميمه، كما اطلع الكاظمي بالتفصيل على الأهمية التنموية لإنشاء هذا الطريق وما سيقدّمه من خدمات للمواطنين عبر تجنيب شوارع العاصمة مرور الشاحنات، وامتصاصه الزخم المروري، فضلًا عن تطوير المدن والنواحي المحيطة والقريبة”.
وأوضح الكاظمي “أهمية هذا المشروع كونه سيخلق تحفيزًا اقتصاديًا بما يمثله من نشاط عمراني وتسهيلا في النقل والربط البري”، مبينا “ضرورة تكوين رؤية مستقبلية كاملة للحلول طويلة الأمد في المشاريع الستراتيجية، ومعالجة جميع الثغرات والمعوقات التي تواجه تنفيذها، والأخذ بعين الاعتبار النمو السكّاني والتمدد الحضري المستقبلي للمدن وتوسّعها”.
وأكد رئيس الوزراء “خلال الاجتماع الذي حضره عدد من الوزراء والمسؤولين المعنيين، أهمية المشاريع الستراتيجية، التي تقدم خدمة مباشرة للمواطن”، مشدداً على “ضرورة قيام أجهزة الدولة والجهات المعنية بالتخطيط وضع هذه المشاريع في مقدمة أولوياتها خلال الفترة المقبلة”.
وتعليقاً على أهمية المشروع، أوضح المتحدث باسم الامانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد في حديث لـ”الصباح”، أنه “انطلاقاً من توجه الحكومة العراقية للاهتمام بالواقع الخدمي، الذي وضعته الحكومة ضمن منهاجها الوزاري ومن ضمن أولوياتها، هنالك توجهات لتطوير وتأهيل المدن والبنى التحتية بالتنسيق مع جهود الوزارات والجهات ذات العلاقة”.
ولفت مجيد الى أن “مشروع الطريق الدائري حول مدينة بغداد، سيسهم بإضافة صورة جمالية للعاصمة وتسهيل إنسايبية حركة العجلات وفك الاختناقات المرورية داخل بغداد، وسيتم إنجاز هذا المشروع بحسب تصاميم حديثة ومتطورة”.
وكشف المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن أن “هناك مشروعا آخر له علاقة بتطوير وتأهيل مداخل العاصمة بغداد، وإنشاء ساحات للتبادل التجاري، وفق معايير وتصاميم متطورة، وستزود هذه المداخل ببوابات الكترونية وبرامج أتمتمة تسهل عملية دخول وخروج البضائع، وستسهم في الحفاظ على شوارع العاصمة من التكسرات بسبب حركة الشاحنات”.
وأضاف، أن “هناك لجنة جرى تشكيلها لهذا الغرض، وقد تم اختيار قطع أراضٍ في مداخل العاصمة، وتشترك في اللجنة جهات وزارية وخدمية من هيئة المنافذ الحدودية ووزارة الإعمار وأمانة بغداد ووزارة النقل ومؤسسات أخرى، تعمل على هذا المشروع”.