حول العالم

السبت 27 شباط 2021 124

حول العالم
تنصيب أول رئيس للنيجر من أصول عربيَّة
 


أعلن في النيجر فوز محمد أبو العزوم (60 عاماً)، مرشح حزب التجمع الوطني الديمقراطي الحاكم برئاسة البلاد، ويعتبر أبو العزوم أول رئيس للنيجر من أصول عربيَّة، وهو يتحدث اللغات العربيَّة، الهوسا، التوبو، الكانوري، الفرنسيَّة والانجليزيَّة بطلاقة، وهو ينحدر إلى الميايسة وهي من قبيلة أولاد سليمان العربيَّة ذات الأصول الليبيَّة.
 

الاتحاد الأوروبي يطرد 
السفير الفنزويلي
 

طرد الاتحاد الأوروبي سفير فنزويلا لديه، وذلك رداً على خطوة مماثلة من قبل كاراكاس، وأشار الاتحاد الأوروبي في بيانٍ له، إلى أنَّ القرار اتخذ بمبادرة من المفوض الأعلى للشؤون الخارجيَّة والأمن جوزيب بوريل، وكانت فنزويلا قد أعلنت طرد سفيرة الاتحاد الأوروبي في كاراكاس بعد أنْ وسع الاتحاد الأوروبي العقوبات ضد المسؤولين الفنزويليين الذين اتهمتهم بروكسل بـ «تقويض الديمقراطيَّة» في فنزويلا.
 

ماكونيل يحدِّد موقفه من ترشّح ترامب للانتخابات 
 

اكد زعيم الأقليَّة في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل، الذي انتقد قبل أسابيع فقط الرئيس السابق دونالد ترامب، إنَّه سيدعم ترشيح الأخير إن اختاره الحزب الجمهوري مرشحاً للرئاسة عام 2024، وقال ماكونيل خلال مقابلة مع شبكة Fox News: “هناك الكثير ليحدث بين الآن والعام 2024. لدينا أربعة أعضاء على الأقل أعتقد أنَّهم يخططون للترشح للرئاسة، ويجب أنْ يكون سباقاً مفتوحاً على نطاق واسع”.

اتهام الجيش الاريتيري بارتكاب مذبحة جماعيَّة
 

ذكرت منظمة العفو الدوليَّة أنَّ القوات الاريتيريَّة نفذت مذبحة جماعيَّة بحق مدنيين في ولاية تيغراي الإثيوبيَّة، وأضافت المنظمة، في بيانها نقلاً عن شهود عيان ظلوا على قيد الحياة: «قامت وحدات الجيش الاريتيري التي قاتلت في ولاية تيغراي، بتنفيذ عمليات القتل بشكل منهجي، بحق المئات من المدنيين العزل في مدينة أكسوم يومي 28 و 29 تشرين الثاني 2020، وتم ذلك من خلال إطلاق النار في الشوارع وتمشيط البيوت، الواحد تلو الآخر».