استياء في بكركي بعد رسالة باسيل للفاتيكان

الأحد 28 شباط 2021 289

استياء في بكركي بعد رسالة باسيل للفاتيكان
 
 بيروت : جبار عودة الخطاط
أكدت مصادر لبنانية أمس السبت، استياء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من رسالة رئيس التيار الوطني جبران باسيل الى بابا الفاتيكان والتي يطلب فيها حماية مسيحيي لبنان، وتذكر أوساط مقربة من بكركي نقلاً عن المصادر ذاتها أن باسيل بخطوته هذه تجاوز مقام الصرح البطريركي في لبنان. 
وكان كل من الوزيرين السابقين منصور بطيش وسيزار أبي خليل قد زارا أمس الأول الجمعة، سفارة الفاتيكان في بيروت واجتمعا بالسفير البابوي في لبنان، وسلماه رسالة من رئيس التيار الوطني الحر موجهة الى البابا فرنسيس، يطلب فيها من غبطته حماية المسيحيين في لبنان.
وقد صرح الوزير بطيش بعد اللقاء، أن «الرسالة جاءت بعد الموقف الذي أطلقه البابا، ودعا فيه إلى حماية الوجود المسيحي في لبنان، وعدم إضعاف المسيحيين، لأن ذلك ينعكس على الوضع المسيحي في منطقة الشرق الأوسط كلها».
في الأثناء، أكدت الهيئة السياسية في التيار الوطني الحر أمس السبت، أن «علاقة التيار بالبطريركية المارونية تقوم على إحترام هذا الموقع ودوره تاريخاً وحاضراً»، وبخصوص الملف الحكومي أعربت الهيئة عن استغرابها من «النمط الذي يتبعه رئيس الحكومة المكلف بعدم المبادرة إلى أي تشاور أو عمل يهدف الى تشكيل الحكومة وتذكره بأن الحكومة اللبنانية تولد في بيروت بجهدٍ مشترك بينه وبين رئيس الجمهورية كشركاء متساوين في عملية التشكيل وبالتشاور مع الكتل النيابية».