المحافظات تتأهب لانطلاق {حملة التطعيم» بعد وصول اللقاح الصيني

الاثنين 01 آذار 2021 235

المحافظات تتأهب لانطلاق {حملة التطعيم» بعد وصول اللقاح الصيني
بغداد: مراسلو المحافظات
 
 
تستعد الجهات الصحية في المحافظات للمباشرة بعملية التلقيح ضد فيروس كورونا بعد وصول دفعة اولية من لقاح "سينوفارم" الصيني، من خلال تخصيص منافذ التطعيم وتدريب الملاكات.
في غضون ذلك، ذكرت وزارة صحة اقليم كردستان ارتفاع معدل الاصابات بكورونا والسلالة المتحورة له الى الضعف مقارنة بالاسبوع الماضي، ودعت المواطنين الى التقيد بتعليمات الوقاية.
ووصلت دفعة من لقاح "سينوفارم" الصيني، تضم 50 ألف جرعة، وهي دفعة اولية من المؤمل ان تردفها دفعات اخرى خلال المدة المقبلة.
ونشر البروفيسور وأستاذ علم المناعة في كلية الطب جامعة بغداد سابقاً، سند البلاغي، مقالة اوضح فيها ان اللقاح الصيني يعد "الانسب" للعراق لانه يستخدم فيروسًا معطلاً لتحفيز الاستجابات المناعية ويمكن خزنه في (الثلاجة الاعتيادية) بدرجة حرارة 2 – 8 مئوية"، ويقوم "بتعليم الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مناعية ضد سارس كوف 2، والتي بدورها تقوم بالالتصاق وتحييد بروتينات الفيروس".
مدير اعلام صحة كربلاء سليم كاظم، قال لـ،"الصباح": ان الدائرة خصصت 16 منفذا لتلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا، موزعة بين جميع مدن المحافظة.
واضاف ان المنافذ هي مدينة الامام الحسين (ع) الطبية ومستشفى الهندية العام وقطاعات المركز في الاسكان والعباسية الغربية وفي احياء الوفاء والعباس والغدير، اضافة الى قطاعات الحر والهندية والحسينية وعون.
وبين ان الدائرة انتهت من تدريب الملاكات الطبية والصحية في قطاعات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات على عمليات الاستقبال والتلقيح، وكذلك تخصيص اماكن خزن اللقاح وتوزيعه وآلية إعطائه والفئات المشمولة بالمرحلة الأولى بحسب تعليمات وزارة الصحة وخلية الازمة الصحية.
وفي الملف نفسه، قال مدير صحة واسط الدكتور جبار الياسري لــ"الصباح": ان اللجنة المركزية لمتابعة خطة لقاح كوفيد- 19 انتهت من الاستعدادات اللوجستية وتهيئة الفرق الطبية الخاصة بخزن وتوزيع اللقاح وآلية اعطائه والفئات المشمولة بالمرحلة الأولى من خلال التنسيق بين المؤسسات الصحية في المحافظة.
واشار ان الدائرة اتخذت الاجراءات الوقائية الخاصة بمواجهة الموجة الثانية من جائحة كورونا، حيث استحدثت ردهات عزل وفتحت مختبرات مجهزة بالمستلزمات و الأجهزة المختبرية.
اما في النجف، فقد رحب اهالي المحافظة بالمقترح الذي قدمه المحافظ لؤي الياسري إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والذي تضمن اقتراح إلغاء الحظر الشامل وتشديد إجراءات الوقاية لما في الحظر من اضرار على الاسر الفقيرة والكسبة. 
وقدم محافظ النجف مقترحا من تسع نقاط إلى مجلس الوزراء، لغرض رفع الحظر الشامل وتطبيق الاجراءات الوقائية في جميع مرافق الحياة. ومن اهم النقاط التي تضمنها المقترح هو منع التجمعات البشرية مثل الاعراس ومجالس العزاء، وتخفيض دوام الموظفين إلى 50 بالمئة مع إلزام الموظفين والمراجعين بوضع الكمامة، وفرض الغرامات المالية على كل شخص يخالف تعليمات خلية الازمة.
بدورها، حذرت وزارة الصحة في اقليم كردستان من ازدياد الاصابات بفيروس كورونا المستجد والسلالة المتحورة.
واوضحت الوزارة في بيان صحفي: إن "الاصابات بفيروس كورونا المستجد والسلالة المتحورة منه في اقليم كردستان ازدادت الى الضعف مقارنة بالاسبوع المنصرم".
بينما بينت أن "مؤشرات الاصابات بالسلالة الجديدة تعد خطيرة"، داعية الى "الحذر والالتزام بالارشادات الوقائية".