قانون {مواجهة كورونا} في مجلس النواب

الثلاثاء 02 آذار 2021 245

قانون {مواجهة كورونا} في مجلس النواب
 بغداد: الصباح 
 
انهى مجلس النواب، أمس الاثنين، القراءة الاولى لمشروع قانون مواجهة جائحة كورونا الذي أحاله مجلس الوزراء إلى البرلمان، بينما اطلقت وزارة الاتصالات البرنامج الإلكتروني الخاص بحجز لقاح Covid-19.
وذكرت الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء، في بيان، ان “مشروع القانون ينص على الإعفاء من المسؤولية المدنية والجزائية للشركات المصنعة والمجهزة والموزعة والمسوقة وممثليها والمكاتب العلمية ووزارة الصحة وتشكيلاتها والعاملين فيها من الأضرار الناتجة عن توفير أو استخدام المواد الطبية اللازمة للوقاية أو العلاج من فيروس كورونا، وتتحمل الدولة تعويض المتضررين من الأعمال أو الأنشطة اللازمة لمواجهة جائحة كورونا، باستثناء الأعمال العمدية التي تؤدي إلى الوفاة أو الإصابة الجسيمة باستخدام إحدى المواد الطبية».
واضاف البيان ان “القانون يتضمن تشكيل لجنة فنية مختصة في وزارة الصحة؛ لتحديد الأضرار الناتجة عن استعمال المنتج ومقدار التعويض، ويُحدّد أعضاؤها وآلية عملها وطريقة تمويل تعويض الأضرار بقرار يصدر عن مجلس الوزراء».
من جانبه، اوضح المتحدث الرسمي لوزارة الاتصالات رعد المشهداني في بيان انه “بحسب توجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي باشرت وزارة الاتصالات وبالتعاون مع وزارة الصحة إطلاق البرنامج الإلكتروني الخاص وعبر موقع وزارة الصحة الإلكتروني الخاص https://cov19reg. phd. iq/ لذا نهيب بالمواطنين الكرام بالتسجيل لحجز لقاح Covid- 19 والذي أطلقته وزارة الصحة يوم أمس».
واضاف ان “الوزارة ستوفر المساحات الخزنية اللازمة لاستيعاب الأعداد الكبيرة المتوقعة لطلب اللقاح وباشراف ومتابعة وزير الاتصالات المهندس أركان شهاب أحمد الشيباني الذي أمر بتوفير جميع المستلزمات والدعم اللوجستي للتعاون مع وزارة الصحة العراقية لإنجاح مساعيها الحثيثة للتخفيف من وطأة الجائحة وهذا ما تسعى له وزارة الاتصالات دائما مع بقية الوزارات والمؤسسات الحكومية العراقية لتوفير أفضل الخدمات للمواطن العراقي». 
بدوره، قال مدير الصحة العامة، في وزارة الصحة والبيئة، رياض عبد الأمير، لـ”واع”: إن “اللجان الاستشارية تدرس رفع توصية إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية تتضمن فرض حظر للتجوال لمدة 14 يوماً لما لمسناه من تأثير إيجابي في انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا”، مبيناً أن “هناك رغبة في تمديد حظر التجوال حتى لا تعود نسب الارتفاع بالاصابات من جديد وكذلك لتمكين المؤسسات الصحية من استيعاب الاصابات وتقليل عدد الوفيات».