العـمـل علـى تسهيل تجـارة الـذهـب عبـر مـطـار بـغداد

الأربعاء 03 آذار 2021 201

العـمـل علـى تسهيل تجـارة الـذهـب عبـر مـطـار بـغداد
 بغداد : حسين ثغب  شكران الفتلاوي 
 
تدارست ندوة افتراضية لغرفة تجارة بغداد واقع التحديات التي تواجه الأسرة التجارية، وكذلك تنظيم الواقع التجاري في العاصمة بغداد وبالشكل الذي يحمي التاجر والمواطن، وركزت على ضرورة تسهيل مهمة تجارة الذهب عبر مطار بغداد وما يحققه هذا الاجراء من منفعة كبيرة لخزينة الدولة في ظل دخول عشرات الاطنان شهريا.

رئيس غرفة تجارة بغداد فراس الحمداني قال: إن "الغرفة بادارتها الجديدة تعمل جاهدة على تطوير الاداء التجاري وتنظيمه بالشكل الذي يحقق المنفعة للاقتصاد الوطني، ويدعم الانتاج المحلي". 
 
تجارة الذهب
أشار الحمداني الى أن "التشريعات والقوانين تسمح للغرفة بتنظيم العمل التجاري، واخذت الغرفة على عاتقها الزام جميع الشركات المنظمة تحت مظلتها مراجعة مقرها والتواصل مع الاقسام المختصة واتمام آليات التعاون اللازمة"، لافتا الى أن "التنسيق متواصل مع الجهات ذات العلاقة لاتمام تجارة الذهب عبر مطار بغداد وبانسيابية عالية". 
وابدى الحمداني "استعداد الغرفة للتعاون مع المنظمات النظيرة الإقليمية والدولية والبعثات الدبلوماسية وتنظيم اللقاءات والمؤتمرات الافتراضية والواقعية التي مخرجاتها تخدم الاقتصاد الوطني". 
 
دخول الشحنات
المختص بتجارة الذهب ليث محيي تحدث عن مجمل التحديات التي تواجه تجارة الذهب والتي تتم بشكل معقد، حيث يدخل من مطار اربيل وينقل الى بغداد والاجدر الدخول من مطار بغداد، وأن تضع آليات تسهل دخول الشحنات ورسوم لا تثقل كاهل التاجر، لاسيما ان الكمية الداخلة يوميا تتجاوز 6 أطنان من الذهب.
 
الشركات العالمية
بدوره ممثل وزارة التجارة ماجد حميد عبد المجيد أكد "أهمية أن يكون للغرفة دليل تجاري يمكن الملحقيات التجارية في دول العالم توجيه الشركات العالمية صوب المكان الصحيح، الذي يخدم آليات التعاون التي ترغب الشركة الاجنبية التوجه صوبها، ثم ابدى استعداد مؤسسات الوزارة بالتعاون في تنظيم ندوات مشتركة لمناقشة المسائل المهمة ووضع الحلول لجميع التحديات". 
أما المستشار القانوني لاتحاد الغرف التجارية د.صفاء الشمري قال: إن "الاتحاد لديه اتفاقيات مع دول عديدة يمكن الإفادة منها، كما لدينا تحت التأسيس مجلس الأعمال العراقي السعودي ومجلس الأعمال العراقي الكويتي وكذلك مجلس الأعمال العراقي الأردني".