اليوم انطلاق بطولة كأس وزارة الداخلية بالفنون القتالية

الخميس 04 آذار 2021 290

اليوم انطلاق بطولة كأس وزارة الداخلية بالفنون القتالية

 بغداد : حيدر كاظم

 
 
تنطلق منافسات بطولة كأس وزارة الداخلية للفنون القتالية اليوم الخميس في محافظة اربيل، وتقيمها مديرية التدريب البدني والعاب الشرطة، وتحت اشراف لجنة الباغوت.
وقال مسؤول المسابقات الرياضية في وزارة الداخلية  النقيب عباس كريم في تصريح خص به (الصباح الرياضية) : ان بطولة الباغوت التي تعد من الفنون القتالية ستنطلق اليوم في اربيل بمشاركة اكثر من 12 مديرية تمثل مختلف الصنوف العسكرية ومن 6 محافظات.
واكد مدرب منتخبنا الوطني بالجودو وعضو اللجنة المنظمة للبطولة احمد جاسم ان رياضة الباغوت تسير بالطريق الصحيح على الرغم من كونها حديثة العهد، وهي بحاجة الى توفير الدعم المالي من قبل المسؤولين من اجل تطويرها.
 بينما اوضح عضو لجنة الباغوت التأسيسية مؤمل جبار عطية ان المسابقة ستشهد مشاركة العديد من ابطال الرياضات المختلفة وستحظى بمتابعة كبيرة من المدربين بغية اختيار تشكيلة المنتخبات الوطنية تحضيرا للدخول في غمار المنافسات الخارجية.
 وبين ان البطولة تتضمن العديد من الفعاليات الرياضية والخاصة بالفنون القتالية ومنها (التايكواندو والملاكمة والجودو والكيك بوكسينغ والمواي تاي والكيوكوشنكاي والكراتيه والباغوت والمصارعة).
واشار عطية الى ان المنهاج الرياضي للجنة الباغوت يتضمن العديد من الانشطة خلال العام الحالي ويشمل البطولات المحلية والدورات التحكيمية والتدريبية في بغداد وبقية المحافظات، فضلا عن المشاركة بمسابقات اسيوية ودولية، منوها بان فيروس كورونا حال دون اقامة منافسات العالم  في نيسان المقبل بمدينة بورصة التركية ليتم تأجيلها الى الاشهر الاخيرة من 2021.
بدوره ذكر ممثل الاتحاد الدولي المدرب مشتاق عيدان ان ادارة الباغوت تطمح للارتقاء باللعبة الى مصاف الدول المتقدمة في هذه الرياضة،  متابعا ان اللجنة  اقامت العديد من البطولات والدورات التدريبية والتحكيمية منذ تأسيسها الحديث وتسعى للافضل.
وبشأن ابرز نتائج لعبة الباغوت خارجيا ذكر عيدان ان منتخبنا شارك في عام 2019 ضمن منافسات الاولمبياد الدولية للفنون القتالية بالعاصمة الاذربيجانية باكو، واحرز 4 ميداليات ذهبية و5 فضية ونحاسية واحدة، كما تمكن من الحصول على ميداليتين ذهبيتين و6 فضية في بطولة العالم الثانية بالعام ذاته.
من جانبه تحدث المدرب الدولي عباس عامر عن قوانين الباغوت واصولها قائلا: ان رياضة الباغوت تعد من العاب الفنون القتالية والدفاع عن النفس، وتضم مجموعة من حركات وقوانين (الكراتيه والمصارعة والجودو)، وتأسست في تركيا واذربيجان واصبح لها اتحاد دولي يقيم بطولات على المستويين القاري والدولي، وانتشرت اللعبة في 120 دولة من ضمنها 3 منتخبات عربية وهي الجزائر
 ولبنان والعراق.