الإنتاج بالمواصفة القياسيَّة يجذب شركات القطاع الخاص

الخميس 04 آذار 2021 227

الإنتاج بالمواصفة القياسيَّة يجذب شركات القطاع الخاص

 بغداد: مصطفى الهاشمي
 
يعد الانتاج العراقي للقطاع العام، وبمختلف مجالاته، من أفضل انواع الانتاج كونه يخضع للمواصفة القياسية الوطنية، التي تعد من افضل المواصفات وادقها، بشهادة جودتها في السوق ورغبة الجمهور باقتنائها، لاسيما اذا كان الانتاج يتعلق بشركات البناء والمقاولات، التي تسهم بتعزيز البنية التحتية للبلد عبر مشاركتها في انشاء الطرق والجسور الحيوية في عموم المحافظات. وعن أهمية الانتاج بالمواصفة القياسية قال مدير قسم المعامل الإنتاجية والالية، التابعة لشركة المعتصم للمقاولات العامة المنهدس، حاتم عبدالرزاق: إنَّ «المعامل الإنتاجية والآلية في الشركة لديها نشاطات وفعاليات لجميع المعامل والمواقع الانتاجية في بغداد والمحافظات}. 
 
وبين أنه «بمتابعة يومية مباشرة من المدير العام، المهندس، الخبير فاضل محمد كاظم، فإن المعمل زاد من عملياته الإنتاجية بموجب خطط وبرامج عملية تؤدي الى تعظيم الموارد المالية للشركة في ظل ظروف مالية صعبة، تتطلب تنسيق وتعاون أقسام الشركة كافة، ومنها قسم المعامل الإنتاجية والآلية وصولا لتحقيق موارد مالية ثابتة ومستديمة}.
وأشار عبدالرزاق الى أن «غالبية المعامل تعرض انتاجها من الخبطات الاسمنتية للبيع المباشر الى شركات المقاولات التابعة للقطاع الخاص، الى جانب المواد الأولية كالحصى المكسر، الذي يستخدم في الانشاءات وعمليات البناء المختلفة، لكون انتاجنا خاضع للمواصفات القياسية العراقية ومشهود له بالجودة، التي يؤكدها حرص شركات القطاع الخاص على شرائها من معاملنا}.
وأكد أن «المعامل الانتاجية حققت عوائد للعام الماضي والاشهر الأولى من العام 2012 بلغت 400 مليون دينار، تحققت من خلال مبيعاتنا الى الشركات العاملة في المشاريع في محافظات الانبار وميسان ودهوك وديالى وبابل، مشيرا الى وجود فرص عمل اخرى الى نهاية العام الحالي}.
وأوضح أن «مقلع الميثاق بقضاء الدجيل في محافظة صلاح الدين، مستمر بتجهيز الحصى المُكسر لمشاريع ومعامل الشركة وتشكيلات الوزارة والقطاع الخاص}، لافتا الى أن «ملاكاتنا الهندسية والفنية تواصل تنفيذ أعمال صب روافد، جسر البقاق، الذي تنفذه شركتنا في محافظة نينوى، اذ انجزنا صب (20) رافدة كونكريتية من مجموع (70) لغاية الاسبوع الماضي، في معمل الصب الجاهز في النهضة}.
وتابع عبدالرزاق « تم كذلك صب ونقل (28) رافدة كونكريتية لمشروع جسر السندية الكونكريتي الرابط بين محافظتي ديالى وصلاح الدين في المعمل ذاته، تضاف الى الكمية المنجزة سابقاً بواقع (120) رافدة ، الى جانب صب (24) رافدة كونكريتية في المعمل المذكور وموقع معمل الرمادي، لمشروع إنشاء جسور شمال الناصرية}.
وأكد عبد الرزاق } القيام حالياً بأعمال صيانة شاملة لموقع خباطة الديوانية من اجل تأهيله لرفد مشاريع شركتنا في المحافظات المجاورة، كما نعمل على تشغيل خباطة مشروع جسور شمال الناصرية، بالاستعانة بخبراء أتراك لتشغيلها في موقع الديوانية بعد إتمام عملية نقلها من محافظة البصرة}.