المرأة في عيدها العالمي.. تحية لصانعة الحياة ومربيَّة الأجيال

الثلاثاء 09 آذار 2021 243

المرأة في عيدها العالمي.. تحية لصانعة الحياة ومربيَّة الأجيال
 بغداد: الصباح
صادق رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الأثنين، رسمياً على قانون الناجيات الايزيديات والتركمانيات والشبك، بمناسبة عيد المرأة العالمي، في حين تقدم رئيسا مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، والنواب، محمد الحلبوسي بالتهنئة لها، مشيرين إلى أنها تصنع الحياة وتربي الأجيال وتبني المجتمع.
وقال الكاظمي، في تغريدة على “تويتر”: “بكل عرفان وتقدير، نرفع أسمى التهاني إلى المرأة العراقيَّة وهي تصوغ معاني الحياة وتدافع عنها، وتمنح وطننا قلادة التعايش والتسامح، وتقف بصمود لتدافع عن قيم المجتمع”.
وأضاف “كل عام والمرأة العراقية والمرأة في كل أنحاء العالم بخير”.
من جهته، كتب رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في حسابه الشخصي بموقع “تويتر” قائلاً: “في يومها العالمي.. تحية إكبار للمرأة العراقية التي وقفت بالأمس بشجاعة وبطولة وواجهت الظروف والتحديات الصعبة”.
وأضاف “تحية اعتزاز لها اليوم وهي تصنع الحياة وتربي الأجيال وتسهم في بناء المجتمع”.
وفي السياق، أكد الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي أنَّ الحكومة تعمل على تعزيز دور المرأة من خلال العمل على مشاركة النساء في المناصب السياديَّة والتشريعيَّة.
وقال الغزي، في بيان: إنه «في هذه المناسبة المتميزة، لا بُدَّ أنْ نستذكر ونثمن التضحيات الجسيمة للمرأة العراقيَّة، التي ما زالت تعمل بدأب وإصرار؛ انتصاراً لمكانتها الرفيعة، واعتباراً لكفاءَتِها الفريدة، في مُختلف الميادين: الاجتماعية، والسياسية، وفي مِنصّات تمثيل بلدها أحسنَ تمثيل في المحافل الدوليَّة».
وأضاف أنَّ «الحكومة العراقيَّة عبر دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تولي الأهمية العالية لشؤون المرأة العراقية من خلال العمل على تعزيز مشاركة النساء في المناصب السيادية، والتشريعية، وضرورةِ حمايتِهِنّ من آثار النزاعات وجميع أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي، وفرضِ وقايَتِهِنّ من مخاطر بيئات العمل داخلَ المؤسسات».
وتقدمت المحكمة الاتحادية العليا، بالتهاني والتبريكات للنساء العراقيات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
وذكر بيان صادر عن المحكمة، أنها “عملت على دعم حقوق المرأة العراقيَّة من خلال الأحكام والقرارات الصادرة عنها وتعزيز مكانتها وفقاً لأحكام الدستور والتشريعات العراقيَّة والدوليَّة”.