عالم متغير

الخميس 18 آذار 2021 229

عالم متغير
باسم عبد الحميد حمودي
 
تعقد الجمعيَّة العراقيَّة للتراث الشعبي مؤتمرها العلمي الأول في قاعة جامعة دجلة ببغداد يوم 27 آذار الحالي تحت عنوان (الفولوكلور العراقي في عالم متغير) في أربعة محاور دالة على الخزين المعرفي العراقي في عالم الفولوكلور.
ويعلنُ منهاج المؤتمر طرحاً علمياً جديداً, إذ سيكون عنوانه الرئيس (استقبال الفولوكلور العراقي في عصر المعلومات) بمعنى دراسة التجارب العمليَّة والعلميَّة في استقبال وفحص هذا الموروث الكبير ثم تحليله بالاستدلال والمقارنة.
وستكون موضوعات المحور الاول متعلقة بالفولوكلور العراقي في الفنون السمعيَّة والمرئيَّة ثم علاقة الفولوكلور بعمليَّة التنمية, فضلاً عن موضوع حديث لا بُدَّ من خوض تجربته عملياً وهو أرشفة الفولوكلور العراقي تقنياً, علاوة على الحوار بشأن موضوع مهم يتعلق بصناعة جيلٍ يعنى بالفولوكلور, وذلك يتطلب تعاون الأجهزة التربويَّة في المدارس والجامعات وقوى البث السمعي والمرئي لتحقيق بيئة معرفيَّة شبابيَّة تنفتح على ما قدمه الفولوكلور العراقي عبر الأزمنة السالفة وتحبيب ذلك النتاج المعرفي المهم للأجيال الطالعة التي أغرتها الرقميات الحديثة, وذلك عبر استغلالٍ موفقٍ فنياً لهذه الرقميات لتقديم الفولوكلور العراقي بأقسامه المتعددة عن طريقها.
وسيكون المحور الثاني متعلقاً بدراسة الأدب الشعبي بالمناهج الحديثة, وهو أمرٌ يتعلقُ بالدراسات الحديثة وغير التقليديَّة لمناقشة مناهج البحث الفولوكلوري ونظرياته المتعددة والإضافات التي قدمها علماء الجيل الجديد في حقول الدراسات.
وقد بات معروفاً أنَّ منهجيات الفولوكلور التقليديَّة تتألف من الاتجاهات الجغرافيَّة والسوسيولوجيَّة والتاريخيَّة والسايكولوجيَّة, وتنبثق عن هذه المناهج فرضيات متعددة.
المطلوب الدعوة الى إنتاج نظريات فولوكلوريَّة جديدة عابرة للمناهج التقليديَّة وتحليل أشغال لاكان وشتراوس العابرة للمناهج التقليديَّة, ويشكل هذا المحور حالة غير تقليديَّة في إنتاج اركيوجيا الفولوكلور واستخدام اللسانيات الحديثة ودراسة جديدة لاختبار (الكيس) أي الحالة الفولوكلورية- النموذج- على وفق المنهجيات الحديثة.
ويأتي المحور الثالث للمؤتمر تحت عنوان (نحو توظيف واستعادة الفولوكلور) ويتضمن دراسات بشأن إعادة إنتاج فولوكلور عبر تطبيق معهد الحرف والفنون الشعبيَّة ثم موضوع دراسات العادات والتقاليد, ثم يتضمن المحور شهادات عاملين مبرزين في هذا الحقل الإنساني, فضلاً عن مشغل أزار, وطرح موضوع العلاقة بين الفولوكلور والتربية والتعليم, والحديث عن مجلة الفولوكلور العراقي الرائدة, مجلة التراث الشعبي.
إننا ندعو الى إثراء بحوث هذا المؤتمر العلمي بجديَّة العمل الامبريقي وجدية النقاش راجين للمؤتمر النجاح المؤزر.