بايدن يتلعثم رغم «أوراق الغش»

السبت 27 آذار 2021 262

بايدن يتلعثم رغم «أوراق الغش»
 واشنطن: وكالات
 
 
واجهَ الرئيس الأميركي جو بايدن في أول مؤتمر صحفي له منذ توليه منصبه، صعوبة في الإجابة، كما لم يتمكن من ترتيب وإنهاء أفكاره بشكل سليم، وفي بعض الأحيان كان يتجاهل ببساطة أسئلة الصحفيين.
ووفقا لوسائل الإعلام العالمية، تحول المؤتمر الصحفي الأول للرئيس الأميركي جو بايدن إلى إحراج له، على الرغم من أنه تم الإعداد له بدقة.
ورصدت الكاميرات أن لدى بايدن «ورقة للغش» تحتوي على صور للصحفيين والأسئلة التي قد يطرحونها، ولكن حتى بمثل هذه المساعدة، أجاب بصعوبة، ولم يتمكن من ترتيب أفكاره وإنهاء حديثه بشكل سليم، وأحيانا تلعثم لبضع ثوان.
ومثال على ذلك في إجابته عن أحد الأسئلة: «أفضل طريقة لفعل شيء ما... مثل... حسنا، حسنا».
وكانت أهم تصريحات بايدن هي وصف الإصابة بفيروس كورونا بالمشكلة الرئيسية للولايات المتحدة، ووعد بأنه لن يسمح للصين بأن تصبح القوة الرائدة في العالم وأعلن أنه مستعد للترشح لولاية ثانية في عام 2024، والتي حينها سيبلغ من العمر 82 عاما.
ونشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية صورا لما أسمته «أوراق الغش- cheat sheets” التي حملها الرئيس الأميركي جو بايدن في أول مؤتمر صحافي له منذ تنصيبه رئيساً. 
وقالت الصحيفة: إن أوراق بايدن شملت صور وأسماء الصحفيين الذين يخطط لمنحهم فرصة لطرح الأسئلة، كما تضمنت نقاط معلومات سريعة، منها أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الثالثة عشرة في قائمة جودة البنية التحتية عالميا، بعد أن كانت في المرتبة الخامسة في عام 2002.
ورغم هذه البطاقات التي كانت مكتوبة بخط عريض، وقع بايدن في الخطأ، إذ قال: إن واشنطن تحتل المرتبة 85 عالمياً في البنية التحتية، قبل أن يصحح نفسه.
وذكرت أنه في المؤتمر الصحفي الذي استمر لمدة ساعة، دعا بايدن 10 مراسلين فقط لطرح الأسئلة، وركز الكثير منهم على أزمة المهاجرين على الحدود الجنوبية، ولم يتركوا سوى القليل من الوقت لمواضيع أخرى.
هذا وهاجم مراسل شبكة “فوكس نيوز” بيتر دوسي، بايدن لعدم تلقيه أي أسئلة منه في المؤتمر الصحفي، قائلا :إن لديه “ملفا مليئا بالأسئلة” كان يريد طرحها على بايدن.