إقبال {جيد» من المواطنين لتلقي لقاح {كورونا»

الأحد 28 آذار 2021 1313

إقبال {جيد» من المواطنين لتلقي لقاح {كورونا»
بغداد: حازم محمد حبيب وهدى العزاوي المحافظات: علي لفتة وجنان الأسدي وحسن شهيد العزاوي
 
باشرت الدوائر التابعة لوزارة الصحة في العاصمة بغداد والمحافظات عبر 660 منفذاً إعطاء لقاح "كورونا" للمواطنين المسجلين في المنصة الالكترونية، بينما أكد وزير الصحة حسن التميمي، أن الموقف الوبائي ما زال صعبا ًنتيجة لعدم الالتزام وتهاون المواطنين بالإجراءات والتعليمات الصحية التي تصدرها وزارة الصحة واللجنة العليا للصحة والسلامة.
وأضاف التميمي في حديث لـ"الصباح"، أن "الأسباب الإنسانية دفعت وزارة الصحة واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية الى تخفيف الإجراءات والقيود المفروضة جراء تفشي الوباء، للتخفيف عن كاهل المواطنين ومراعاة ظروفهم المعيشية, بعد أن وضعت شروطاً صارمة من خلال الالتزام بالتعليمات المتعلقة بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والجسدي وإلغاء إقامة المناسبات والتجمعات".
وأشار إلى أن "المواطن مازال غير مهتماً لخطورة هذا المرض", وبين أن "الوزارة سجلت إصابة اسر كاملة بالفيروس في قرى وأرياف بغداد والمحافظات، مما أثر بشكل في زيادة نسبة الوفيات بين المصابين نتيجة عدم مراجعة المراكز والمؤسسات الصحية"، موضحاً أن "عدد الاصابات المرتفع، كان متوقعاً، والوزارة كانت دائماً تحذر من موجة جديدة من الفيروس".
وأكد وزير الصحة، أن "اتخاذ أي قيود أو إجراءات إضافية يعتمد على الموقف الوبائي، لاسيما أن قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة ستكون سارية لشهر رمضان المبارك، ولا توجد أية قرارات جديدة, وأن الوزارة تعتمد بشكل طارئ على الموقف الوبائي".
بدورها، قالت عضو الفريق الاعلامي الطبي الساند لوزارة الصحة والبيئة، الدكتورة ربى فلاح حسن، في حديث لـ"الصباح": إن "إعادة فتح المولات والمطاعم كانت لمساعدة ذوي الدخل المحدود، مع الالتزام بتوصيات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واتخاذ جميع الاجراءات الوقائية".
وبشأن حقيقة الأعراض التي رافقت إعطاء اللقاح الصيني، بينت حسن، أنه  "لم تردنا أية شكاوى بوجود أعراض خطيرة نتيجة أخذ اللقاح، إلا أن هناك من ظهرت عليه أعراض طفيفة في ارتفاع درجات الحرارة وصداع استمر لساعات قليلة".
وأضافت "سنتابع الأعراض التي قد يسببها لقاح (استرازنيكا) الذي وصل مؤخراً"، موضحة أن "أي لقاح يؤدي إلى أعراض جانبية طفيفة". 
إلى ذلك، قال الناطق باسم وزارة الصحة والبيئة، سيف البدر: إن "الوزارة سجلت إقبالاً جيداً من قبل المواطنين بالتوجه لتسلم اللقاح".
وقال البدر: إن "أول وجبة من لقاح (استرازنيكا) وصلت إلى العراق بواقع  336 ألف جرعة من أصل 16 مليون جرعة ستصل تباعاً"، مبيناً أن "هذا اللقاح تم التعاقد عليه مع مرفق (كوفاكس) وبإشراف منظمة الصحة العالمية".
وجدد البدر دعوته للمواطنين الى "التسجيل عبر التطبيق الالكتروني الذي أطلقته وزارة الصحة لضمان الحصول على اللقاح (مجاناً)، حيث تصل رسالة نصية على الهاتف لتحديد الزمان والمكان لأخذ اللقاح"، كما يمكن للمواطنين تلقي اللقاح في منزله عبر فرق وزارة الصحة الجوالة.
وأطلقت دائرة صحة بغداد الرصافة أمس السبت، الجولة الأولى من حملة اللقاح ضد فيروس كورونا في جانب الرصافة من بغداد في عشرة قطاعات وعبر 35 منفذا من أصل 660 منفذا في عموم العراق لإعطاء لقاح "استرازنيكا" للمواطنين.
كما أعلنت دائرة صحة الكرخ، انطلاق حملة تطعيم بلقاح كورونا، وذكرت الدائرة، أن "اللقاح متوفر في المنافذ التلقيحية التابعة لقطاع الكرخ ومنذ الساعات الأولى من الدوام ليوم السبت بتلقيح المواطنين بلقاح كوفيد -19 (استرازنيكا).
في غضون ذلك، أعلنت دائرة صحة كربلاء، عن وصول أكثر من عشرة آلاف و500 جرعة لقاح "أسترازنيكا" الى المحافظة للبدء بتلقيح الموطنين اعتبارا من اليوم الأحد ولعمر 18 عاماً فما فوق، وقال مدير إعلام الدائرة سليم كاظم لـ"الصباح": إن "الدائرة هيأت 14منفذاً بالمراكز الصحية في المحافظة".
وفي واسط، أفاد مدير صحة المحافظة جبار ياسر لـ"الصباح"، بأن "مخازن الدائرة استقبلت 12 ألف جرعة من لقاح (استرازنيكا) كدفعة أولى للمحافظة"، وفي الشأن ذاته، أفاد مدير عام دائرة صحة بابل الدكتور محمد هاشم الجعفري لـ"الصباح" بأن "دائرته فتحت 21 منفذا  لتلقي لقاح فيروس كورونا ضمن المراكز الصحية الستة بالمحافظة"، مؤكداً "تدفق أعداد كبيرة من المواطنين لتلقي اللقاح
المذكور".