كربلاء تشكو {شح المياه} خلال الصيف والزيارات المليونية

الاثنين 29 آذار 2021 329

كربلاء تشكو {شح المياه} خلال الصيف والزيارات المليونية
 
بغداد: وفاء عامر  كربلاء: علي لفته 
 
أكدت مديرية ماء كربلاء عدم قدرتها على سد حاجة مواطني المحافظة من الماء، محددة حاجتها بـ 40 ألف مترمكعب في الساعة خلال فصل الصيف والزيارات المليونية، بينما تأمل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات انهاء مشكلة شح المياه في قضاء الحسينية ببغداد عبر مشروع ماء الزهور.
وقال مدير ماء كربلاء محمد فاضل النصراوي، لـ«الصباح»: ان «استعدادات الدائرة المبكرة جاءت بالتزامن مع زيادة عدد احياء المدينة وزيادة عدد سكانها خلال الاعوام الاخيرة، اذ اعدت خططا للمشاريع المراد تنفيذها خلال العام الحالي لرفعها الى المحافظة للمصادقة عليها».
وبين انه “من ضمن المشاريع نصب مجمعات مائية، وتنفيذ عدد من الخطوط الناقلة لفتح الاختناقات، وتنفيذ بعض الشبكات للأحياء، وتأهيل وصيانة مشاريع الماء المركزية وزيادة طاقتها الإنتاجية، التي تبلغ حاليا بالمجمل 35 الف متر مكعب بالساعة”. 
واشار الى أن “الدائرة لم تتمكن حتى الان من سد حاجة مواطني المحافظة من الماء”، محددا حاجتها بـ “40 ألف متر مكعب في الساعة خلال فصل الصيف والزيارات المليونية”.
وحدد النصراوي “ثلاثة اسباب لحصول الشح بالمحافظة، اولها التجاوز على شبكات المياه المخصصة للأحياء النظامية، ما يتسبب بهدر كبير  للحصص المحددة لكل منها، والسبب الثاني هو تذبذب تجهيز الكهرباء ما يؤدي الى تعطل ضخ الماء للمواطنين، أما السبب الثالث فيتعلق بالاستعمال غير الصحيح أو المقنن للماء سواء بالاستحمام أو للمبردات، ما يؤثر سلباً في وضع المناطق البعيدة”.
وفي ما يتعلق بمشروع ماء الزهور في بغداد، اوضح مدير الماء في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات نجم الحيالي لـ”الصباح”: ان “نسب الانجاز للمشروع الذي يعد من المشاريع الستراتيجية المهمة، ارتفعت من 53 الى 76 بالمئة خلال ستة اشهر فقط”.
واضاف ان “المديرية تشرف عليه وفق الخطة الاستثمارية للوزارة ببغداد والمحافظات”، كاشفا عن ان “المشروع سيفتتح نهاية العام المقبل”. 
وافصح عن “عقد اجتماع مع الشركة المنفذة للمشروع، وتم الاتفاق على حل جميع معوقات العمل”، موضحا أن “المشروع البالغة طاقته الانتاجية عشرة الاف متر مكعب في الساعة، سيوفر الماء الصالح للشرب وينهي الشح في قضاء الحسينية والمناطق المحيطة به”.