كوريا الجنوبية ترفع السرية عن مستندات حرب الخليج

الثلاثاء 30 آذار 2021 273

كوريا الجنوبية ترفع السرية عن مستندات حرب الخليج
 
 سيئول : وكالات
كشف ملف دبلوماسي رفعت عنه السرية أمس الاثنين، عن أن مسؤولين أميركيين ضغطوا دبلوماسياً على كوريا الجنوبية للمساهمة في تحالف عسكري بقيادة أميركية للقتال في حرب الخليج الثانية.
جاء ذلك عندما التقى “بان كي مون” المدير العام للشؤون الأميركية آنذاك في وزارة الخارجية الكورية، مع كارل فورد، الذي شغل منصب نائب مساعد وزير الدفاع آنذاك خلال زيارة إلى واشنطن في كانون الأول من عام 1990، قبل وقت قصير من انطلاق تحالف “عاصفة الصحراء” ضد العراق، وهدد الجانب الأميركي، وفق الوثيقة، كوريا الجنوبية بأن دورها في الحرب قد يؤثر في المسار المستقبلي للعلاقات الثنائية، ولفت فورد خلال محادثاتهما إلى إرسال كوريا الجنوبية أفراداً طبيين عسكريين إلى السعودية، وشدد على ضرورة دفع سيئول للمساهمة بشكل أكثر فاعلية، وفقا للوثيقة التي رفعت عنها السرية.
واستجابة لهذه الدعوات، قال بان إن كوريا الجنوبية قدمت أقصى قدر من الدعم “في نطاق إمكانياتها”، وشرح مساهماتها بما يشمل 50 مليون دولار، أمنتها الحكومة الكورية عن طريق ميزانية إضافية.
وكشفت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عن ملف من 330 ألف صفحة ونشرت الوثائق التي يبلغ عمرها 30 عاماً في الأرشيف الدبلوماسي للوزارة، على أن يتم توزيع الكتب ذات الصلة بين المراكز البحثية والمكتبات الكبرى.