السيسي يعلن انتهاء أزمة سفينة السويس {الجانحة}

الثلاثاء 30 آذار 2021 231

السيسي يعلن انتهاء أزمة سفينة السويس {الجانحة}
 
 القاهرة : وكالات 
 
أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، أن المصريين نجحوا امس في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، وقال السيسي عبر “تويتر”: “لقد نجح المصريون في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب. وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيدٍ مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري”.
وأضاف السيسي: “أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص اسهم فنياً وعملياً في إنهاء هذه الأزمة. لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دوماً، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهداًعلى أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون. وسلاماً يا بلادي”. وعقب تغريدة السيسي، أعلن مستشار الرئيس المصري لشؤون مشروعات قناة السويس والموانئ مهاب مميش، نجاح تعويم السفينة الجانحة بصورة كلية. وأشار مميش إلى أنه تجرى حاليا عملية الفحص بصورة كاملة للسفينة “إيفر غيفين”، التي ترفع علم بنما، بهدف التأكد من سلامتها ومعرفة ما حدث وأدى لجنوحها في المجرى الملاحي الأهم في العالم قبل 6 أيام، مؤكداً أن عملية تفويج السفن المتوقفة في القناة وعددها 370، بدأت من امس الاثنين وتستمر لثلاثة أيام أو أربعة حتى تعود القناة لطبيعتها مرة أخرى.
وعن تحمل القناة لأية خسائر، قال: إن “مصر لن تتحمل شيئا، بل أنها ستحصل على تعويضات من الشركة المالكة للسفينة، ولكن من خلال طرق قضائية بعد التأكد من أنها السبب فيما حدث”.