حول العالم

الأربعاء 31 آذار 2021 253

حول العالم
مناوشات كلامية بين الكوريتين
 

أعربت الرئاسة الكورية الجنوبية عن “أسفها” بشأن بيان كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، بشأن الانتقادات التي وجهتها للرئاسة الكورية الجنوبية، وكانت كيم يو جونغ، قد وصفت سلوك رئيس كوريا الجنوبية بـ”الوقح”، منتقدة تصريحاته بشأن تجربة الشمال الصاروخية الأخيرة، وأضافت، أنها “لا تستطيع إخفاء دهشتها من وقاحة مثل هذا السلوك غير المنطقي، وهو بالضبط نفس المنطق الشبيه بمنطق العصابات الأميركية”.


تونس تؤكد استقلالية المحكمة الدستورية  

 
طالب رئيس الجمهورية التونسي قيس سعيد بضرورة أن تكون المحكمة الدستورية محايدة، وبحسب بيان للرئاسة التونسية أكد سعيد ضرورة أن تتوفر في المحكمة الدستورية “كل الشروط لتحقيق مقاصدها ومن بينها الحياد والكفاءة لكي لا تكون امتدادًا لأي جهة سياسية”، وكان البرلمان التونسي قد صادق الخميس الماضي على تعديلات كانت تقدمت بها الحكومة سنة 2018، لتنقيح وإتمام القانون الأساسي المرقم 50 لسنة 2015 المتعلق بالمحكمة الدستورية.


مقتل 45 شخصاً خلال جنازة 
رئيس تنزانيا 
 
لقي ما لا يقل عن 45 شخصاً مصرعهم في تدافع خلال مراسم جنازة رئيس تنزانيا الراحل جون 
ماغوفولي. وقالت قناة تلفزيون محلية: إن “خمسة من أسرة واحدة لقوا حتفهم في تدافع في تنزانيا وقع في استاد رياضي بمدينة دار السلام الساحلية خلال قيام المئات بإلقاء نظرة الوداع على جثمان الرئيس الراحل جون ماغوفولي”، وتوفي ماغوفولي بمرض في القلب.