إثيوبيا تدشن المرحلة الثانية لملء سد النهضة

الأربعاء 31 آذار 2021 247

إثيوبيا تدشن المرحلة الثانية لملء سد النهضة
 الخرطوم: وكالات
 
 
بدأت إثيوبيا أمس الثلاثاء، تطهير الغابات تمهيداً للبدء بالمرحلة الثانية من ملء سد النهضة المقررة في تموز المقبل، وأعلن المدير العام لوكالة خلق الوظائف الإثيوبية بشير عبد الرحيم، تنفيذ عملية إزالة الغابات من أجل المرحلة الثانية بتكلفة تزيد على 81 مليون بر إثيوبي.
وقال عبد الرحيم: إن “المنطقة التي سيجري تطهيرها تغطي 4854 هكتاراً من الأراضي، ولتنفيذ هذا، أبرمت الوكالة اتفاقية مع وكالة الطاقة الكهربائية الإثيوبية هذا الأسبوع”، موضحاً أن “عملية إزالة الغابات ستنفذها 500 شركة تضم أكثر من 5000 شاب عاطل عن العمل من جميع أنحاء المنطقة”، وكشف عن أن “الأعمال ستنتهي في غضون شهر”.
وأعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، أمس الثلاثاء، أنها أبلغت المبعوث الأميركي للسودان، دونالد بوث، بـ”قرارها الحاسم” بشأن الملء الثاني لسد النهضة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي: إن “أديس أبابا تحترم القانون الدولي لاستخدام الأنهار العابرة للقارات”، مجدداً التأكيد أن سد النهضة لا يضر بدولتي المصب، مصر والسودان.
إلى ذلك، كشفت مصادر عسكرية، عن أن الجيش السوداني تصدى لقوات إثيوبية حاولت طمس المعالم الحدودية بين البلدين، وأوضحت أن “قوة مشتركة من الجيش والاحتياطي بالفرقتين الثانية والسابعة عشرة دخلت في معركة مع نحو 200 مقاتل إثيوبي لنحو 4 ساعات، ما أسفر عن سقوط قتيل من قوات الاحتياطي وقتلى وسط القوة المهاجمة”.