دعوى قضائية ضد ترامب

الخميس 01 نيسان 2021 232

دعوى قضائية ضد ترامب
 
 واشنطن: وكالات
 
رفع عنصران من شرطة الكابيتول الأميركي، دعوى قضائية ضد الرئيس السابق، دونالد ترامب، متهمين إياه بـ»التحريض على الهجوم الذي استهدف مبنى الكونغرس» في 6 كانون الثاني الماضي.
وتم رفع الدعوى القضائية إلى محكمة فدرالية في العاصمة واشنطن، وقد تضمنت أن «سلوك ترامب على مدى شهور لإقناع أتباعه باتهامه الباطل بأنه يتم إجباره على مغادرة البيت الأبيض نظرا لتزوير كبير للانتخابات الرئاسية، حرض المتمردين»، وجاء في نص الدعوى: «اخترقت العصابة المتمردة التي أثارها ترامب وشجعها وحرضها وأدارها وساعدها، المتقدمين بالشكوى ورفاقهما من العناصر ولاحقتهم وهاجمتهم».
ونصت الدعوى على أن «العنصر هيمبي كان بطبيعته هادئاً، لكنه واجه صعوبات في التعامل مع التداعيات النفسية للتعرض لهجوم بلا هوادة»، موضحة أن «عدة حوادث تشير إلى ان ترامب شجع على التمرد خلالها»، حيث أن الدعوى تتهم ترامب بـ»إدارة الهجوم والتحريض عليه، وانتهاك قواعد السلامة العامة». وطالب الشرطيان بتعويضات قدرها 75 ألف دولار على الأقل لكل منهما، إلى جانب تعويضات جزائية لم تحدد قيمتها.
واقتحم أنصار الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، مبنى الكونغرس (الكابيتول) يوم 6 كانون الثاني الماضي، في محاولة لمنع الكونغرس من التصديق على فوز الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، على الجمهوري، ترامب، الذي ادعى أن انتخابات تشرين الثاني الماضي قد شابها تزوير واسع النطاق.