وزير الصحة يشدّد على ضرورة تعزيز الجهد الطبي لمواجهة {كورونا»

الخميس 01 نيسان 2021 325

وزير الصحة يشدّد على ضرورة تعزيز الجهد الطبي لمواجهة {كورونا»
بغداد: مصطفى إبراهيم
 
شدّد وزير الصحة والبيئة حسن محمد التميمي، على اهمية التعاون بين الدوائر الصحية وتسهيل الاجراءات لضمان انسيابية تقديم الخدمات الصحية وتعزيز الجهد الطبي لمواجهة جائحة كورونا. 
وذكر بيان للوزارة، ان "وزير الصحة ترأس اجتماعا ضم وكيلي الوزارة الاداري والفني وعددا من المدراء العامين، ناقش تطورات الموقف الوبائي لجائحة كورونا والزيادة الكبيرة في اعداد الاصابات وجهود الوزارة في التواصل مع الشركات العالمية لغرض تعزيز ووصول كميات كبيرة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا وكذلك رفد المؤسسات الصحية بالاجهزة المختبرية واجهزة الانعاش الرئوي لتعزيز الخدمات الصحية في مواجهة الجائحة".
في غضون ذلك، كشف المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، عن المدة المطلوبة بعد الشفاء من كورونا، من أجل تناول اللقاح.
وقال البدر، في تصريح صحفي: إن "المدة المطلوبة لاخذ اللقاح بعد الشفاء التام من الاصابة بكورونا هي ثلاثة أشهر".
وجدد البدر، دعوة الإعلاميين، إلى تسليط الضوء على حملات التطعيم التي تجريها الصحة، فضلاً عن التوعية بضرورة اخذ اللقاح.
من جانبه، اكد ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق احمد زويتن، ان "من اكتسب الشفاء التام من الجائحة تكون لديه مناعة مضافة لمناعته الطبيعية".
واوضح، ان "هناك مناعة طبيعية ومكتسبة، والمناعة بعد تلقي اللقاح تبقى اطول فترة زمنية من المناعة الطبيعية"، مبينا ان "الملامس غير المصاب يستطيع باي وقت ان ياخذ اللقاح".
في غضون ذلك، نظمت وزارة الصحة والبيئة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل بشأن لقاح جائحة كورونا، للصحفيين والمتحدثين الاعلاميين الرسميين.
وتهدف الورشة الى بناء شراكة بين الصحفيين ومديري وسائل الاعلام واخصائيي الصحة العامة بهدف تحسين الوعي العام بشأن شؤون الصحة العامة في العراق.
وتهدف ايضا الى تعزيز مشاركة المتخصصين في الاعلام والاتصالات في القضايا المتعلقة بالصحة في العراق مع التركيز بشكل خاص على مرضى كوفيد19 وحملات التطعيم ضده اضافة لضمان مشاركة الاعلاميين في القضايا المتعلقة بالصحة والجائحة كجهات فاعلة في تعزيز الصحة والسلوكيات الصحية، بالاضافة الى الاستفادة من وسائل الاعلام في دعم التثقيف والاتصالات بشأن حملة التطعيم ضد
الجائحة.