رحلة حياة عبد الوهاب في متحفه

الاثنين 05 نيسان 2021 265

رحلة حياة عبد الوهاب  في متحفه
   اسراء خليفة 
اسوة ببقية الجاليات العربية الموجودة في مصر تعشق الجالية العراقية الطرب المصري، وهم شغوفون بمعرفة اسرار وخبايا الملحنين والمطربين القدامى وطريقة عيشهم وممتلكاتهم الشخصية وبعض من ادواتهم المنزلية والفنية  لذلك يحرص اغلب السياح العراقيين على زيارة المتاحف الخاصة بهؤلاء، ومن اهم هذه المتاحف، متحف موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب الذي انشأته دار الاوبرا المصرية في معهد الموسيقى العربية بوسط البلد عام 2002
وفي هذه الايام قامت دار الاوبرا المصرية بفتح متحف عبد الوهاب مجانا لجميع الزوار لمناسبة عيد ميلاده، فهو ولد في آذار 1898 م.
كنا في داخل المتحف، والتقينا هناك بالسائح العراقي امجد عبد الله فقال: "جئت الى القاهرة مع (كروب) سياحي وفيه فقرات لزيارات عديدة، منها الاهرامات وغيرها، وان زيارة متحف عبد الوهاب ليست ضمن جدول الرحلة، لكني اصررت على المجيء الى المتحف الذي ابهرني بوجود مقتنيات الراحل عبد الوهاب، اذ يتم الحفاظ عليها وكأنها جديدة ولم يتم استخدامها".
وعن ابرز المقتنيات التي اثارت اهتمامه قال عبد الله  "عود الفنان عبد الوهاب الذي أبدع على أوتاره اغلب ألحانه وأغانيه، وكذلك العصا وهي من الابنوس الأسود، ومكتوب عليها انه كان قد استخدمها في قيادة الفرقة الموسيقية العسكرية في تأدية النشيد الوطني المصري «بلادي بلادي» الذي كان قد لحنه الموسيقار الراحل الفنان سيد درويش، وأعاد توزيعه محمد عبد الوهاب".
 
أول ميكروفون
واشار الى أن "ما لفت نظري المايكرفون  الاول الذي استخدمه عبد الوهاب عام 1934 في أول أغنية غناها في الإذاعة المصرية، كأول مغن يغني فيها، اذ حافظ على استخدام هذا الميكروفون خلال غنائه في الإذاعة المصرية حتى رحيله".
مدير المتاحف في معهد الموسيقى العربية التابع لدار الاوبرا المصرية احمد سامي قال: "ان دار الاوبرا المصرية حرصت على فتح متحف موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب للجمهور مجانا للتعرف على رحلة حياته الثرية منذ ميلاده عام 1898الى وفاته عام 1991". 
 
"وبه نستعين"
واضاف ان "ما يراه الزائر عند دخوله المتحف هو عود عبد الوهاب، وعبارة مكتوبة بخط يده، وهي (وبه نستعين)، وعصا القيادة، والجزء الاول من المتحف يتكون من مجموعة صور تمثل نشأته الاولى الى الشباب، ثم بطاقته الشخصية و صورة الجامع الخاص بجده جامع الشعراني نسبة الى جده الكبير، اذ ولد في الشرقية وترعرع في باب الشعرية، وصورة مع اخيه الكبير الذي كان يساعده في حفظ القرآن، ومن ثم ساعده في الغناء ثم صورة له مع الشاعر احمد شوقي الذي صقل موهبته واعطاه منحة لدراسة الموسيقى في فرنسا، لغرض المزج بين الموسيقى الشرقية والغربية، ما انتج اعماله التي امتعنا فيها في عام 1917، وله صورة مع  فريق العمل في فيلم "ممنوع الحب"، ثم صورة لحصوله على الاسطوانة البلاتينية، وهو ثالث فنان يحصل عليها عام 1978".
 
"انت عمري"
وهناك صورة لحفل افتتاح معهد الموسيقى العربية، وهناك عقود مع الاذاعة المصرية والميكروفون الخاص به وصورة لقاء السحاب مع ام كلثوم في اغنية "انت عمري"، والاورغ الخاص به، وهو اول من ادخل الموسيقى الغربية مع العربية، و توجد صور له وهو في السينما المصرية، اذ غنى ومثل افلاما من بطولته، وهي 7 افلام، واثنان كان فيهما ضيف شرف. 
 
أوسمة
وبين سامي ان الجزء الآخر من المتحف يتكون من الاوسمة، ومنها وسام الاستحقاق ووسام النيل ووسام الارز اللبناني، وثلاثة دروع من التلفزيون العربي والعاج الابيض وقلادة الفرقة الماسية وقلادة الجمهورية من الرئيس عبد الناصر والدكتوراه من السادات، وعملتين من الفضة مصقولة عليها صورته وعدد من الصور وهو يرتدي البدلة العسكرية وصور الجنازة العسكرية، التي امر بها الراحل الرئيس محمد حسني مبارك، كونه نال رتبة لواء شرف لقيادته الفرقة العسكرية.
وقال سامي "ان معهد الموسيقى العربية يشكل محطة رئيسة في مسيرة عبد الوهاب الفنية، فقد استقبله المعهد مغنيا في عام 1923 أمام الملك فؤاد في حفل افتتاح المعهد، واستقبله ثانية عام 1931 طالبا، وها هو يستقبله مجددا بمتحفه الدائم تخليدا لذكراه، وتوثيقا لتراثه الموسيقي".
 
رموز فنيَّة
وكان من بين الزائرين طلاب من الجامعات المصرية، ومن قسم الآثار بكلية آداب القاهرة، التقينا بالطالبة العراقية بان حسين وهي في  المرحلة الثالثة، وقالت "انا اجد في متحف عبد الوهاب روحه التي عشنا بها جيلا بعد جيل، ونحن في الكلية نزور هذه المتاحف المهمة، وهي جزء من دراستنا، اذ يعرض المتحف قصة حياة الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب، ويحتوي على الأوسمة وشهادات التقدير والميداليات التي حصل عليها الموسيقار محمد عبدالوهاب، وبعض الصور النادرة والمتعلقات الشخصية لـه".
واشارت الى أن "دار الاوبرا المصرية تهتم جدا برموزها الفنية، وتساعد الجيل الجديد بالتعرف عليهم وعدم نسيانهم".
مبينة أن "المتحف يأخذنا برحلة تمثل حياة موسيقار الأجيال الفنان محمد عبدالوهاب، و من بينها قاعة الذكريات التي فيها جناحان، أحدهما لطفولة ونشأة الفنان الكبير، والآخر لغرف الفنان الخاصة بنومه ومكتبه، إضافة إلى قاعة السينما التي تتضمن كل الأفلام التي شارك فيها الفنان الكبير، وهناك ملصق يمثل عبد الوهاب في مراحله الثلاث "الطفولة والشباب والشيخوخة" .
 
عقود
سألناها ما الذي لفت نظرها في المتحف؟، فقالت  "لقد لفت نظري ان هناك ثلاثة عقود موقعة بين عبد الوهاب والإذاعة المصرية، بينها عقد موقع في عام 1945 يبرز تقاضيه 300 جنيه مصري عن الأغنية التي يقدمها للإذاعة، ويعتبر هذا المبلغ في تلك الفترة كبيرا جدا، وغرفة أخرى للعرض السينمائي وضع عليها عنوان «عبد الوهاب والسينما»، اذ تعرض أفلام عبد الوهاب على الشاشة" .
وفي لقاء مع الباحث والمدرس بمعهد الموسيقى حمدي مصطفى الذي كان يستقبل ضيوف المتحف من الاعلاميين والزوار، قال لنا "ان الفنان العبقري محمد عبدالوهاب لم يرحل من الذاكرة العربية، فهو ما زال معنا، وأجيال من بعده جاءت لتدرس موسيقاه، وهناك من حاول أن يؤدي دوره أو يقتبس من موسيقاه، ولكنهم جميعا لم يوفقوا لأن عبدالوهاب هو الهرم الرابع الصامد الذي لا يمكن أن ينسى، وأنت تمشي في قاعات المتحف تتذكر كل الأعمال الفنية الجميلة التي أبدعها هذا الفنان الكبير الذي أسس مدرسة فنية تخرج منها الكثير، ويعتبر المتحف قطعة حية من الفن والتاريخ، تجسد فيها مراحل حياة الموسيقار الكبير".
 
أمنية
هناك متاحف اخرى لفنانين كبار، مثل متحف ام كلثوم وعبد الحليم وفاتن حمامة وغيرهم وهذه المتاحف شواهد ثابتة على الرقي الفني والاهتمام بالفن والفنانين الذين يعتبرون مرآة المجتمع والقوى الناعمة فيه.
وبين مصطفى "نتمنى من الشركات السياحية في العراق أن تضع ضمن برامج رحلاتها زيارة للمتاحف التي  يعشقها العراقي بالفعل ويتمنى مشاهدتها والاستمتاع فيها".

آراء وتدوين


Banner