مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع المحاضرين المجانيين

الأربعاء 07 نيسان 2021 243

مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع المحاضرين المجانيين
 
 بغداد: الصباح
 
حسم مجلس الوزراء، بجلسته الاعتيادية التي عقدت، أمس الثلاثاء، قضية المحاضرين والإداريين المجانيين بالموافقة على التعاقد معهم.
وقال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي: استمعنا خلال الايام الماضية الى مزايدات اعلامية بشأن قضية المحاضرين، ورغم ان هذا الملف نتاج مراحل سابقة وعدم تخطيط، فقد وضعنا في الموازنة آلية لمعالجة هذه القضية كونها تهم شريحة اساسية.
وعبر الكاظمي عن أسفه من “تغيير الارقام والنصوص في الموازنة”، مستدركاً “ومع هذا سيتم اعداد صيغة ستعرض في الجلسة من اجل تحقيق الانصاف لهذه الشريحة ولو بالحدود الدنيا».
وعن الزيارتين الاخيرتين الى المملكة العربية السعودية والامارات اللتين قام بهما، أكد رئيس الوزراء أنهما كانتا «ناجحتين بجميع المعايير»، موضحاً أن «حفاوة الاستقبال لم تكن تمثل مصطفى الكاظمي، بل ان الاخوة العرب استقبلوا العراق، وتاريخ العراق وإرثه وعمقه».
وأضاف أن «الزيارتين كانتا بغاية الاهمية ولمسنا رغبة اخوية صادقة بدعم العراق في هذه المرحلة، وهذا ليس غريبا على الاخوة العرب بتاريخهم واصالتهم، وسوف نترجم هذه الروح الى آليات عمل دائمة مع جميع جيراننا ومع المجتمع الدولي».
وفي شأن الأحداث في محافظة ذي قار، قال الكاظمي: «لقد عملنا منذ اشهر على معالجة ازمة ومطالب اهلنا في الناصرية، وخصصنا صندوقا خاصا لاعمار ذي قار  نتمنى ان يتم صرف امواله بما يخدم اهلنا في المحافظة».
وذكر رئيس الوزراء أنه «بسبب ظروف معروفة واشكالات مختلفة بعضها قانونية اصبح منصب محافظ ذي قار شاغرا»، مشيراً إلى أنه «قررنا اختيار محافظ ذي قار بعد مشاورات ومقابلات شملت معظم الفعاليات الشعبية والعشائرية والادارية في المحافظة».
وناشد الكاظمي اهالي في ذي قار «بصرف النظر عن اسم المحافظ، بان يضعوا ايديهم بيد الحكومة المحلية وسنضع نحن ايدينا بيد ذي قار ونتعاون جميعا للنهوض بواقع المحافظة»، مشدداً على أنه «بعد اقرار مجلس النواب الموازنة علينا جميعا العمل وبشكل عاجل لتطبيق بنودها وخدمة شعبنا».
رئيس الوزراء الذي تعهد بأن يكون «هذا العام استثنائيا في تحويل الموازنة -رغم الملاحظات عليها- الى ورشة عمل ملموسة»، كاشف عن أنه «سنعين مجلسا استشاريا في الناصرية مرتبطا برئيس الوزراء، وساتابع مع المحافظ والمجلس جميع تفاصيل اعمار  ذي قار بشكل يومي»، مشيراً إلى أنه «سنعلن اليوم نتائج لجنة التحقيق في سقوط ضحايا خلال التظاهرات الاخيرة في ذي قار».
وبخصوص الشكاوى من الزيادة غير المقبولة باسعار المواد الغذائية، قال الكاظمي: «ساتابع بنفسي ما يحدث في الاسواق، يجب ان نحمي المواطن من جشع المتاجرين بقوت الشعب ، ولن نسمح للمزايدين باستغلال الظرف الاقتصادي»، موجهاً بـ»ايصال الحصص الاضافية خلال الايام المقبلة واضافة حصة جديدة».