الكهرباء: إحالة جولة التراخيص الأولى للطاقة الشمسية

الخميس 08 نيسان 2021 240

الكهرباء: إحالة جولة التراخيص  الأولى للطاقة الشمسية
 
بغداد : الصباح
 
اعلنَت وزارة الكهرباء، امس الأربعاء، تفاصيل جولة التراخيص الأولى للطاقة الشمسية في خمس محافظات، مشيرةً إلى عقد اتفاق شبه مبدئي مع شركة فرنسية لإنشاء محطة بطاقة 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية.
وقال الناطق باسم الوزارة احمد موسى، في تصريح صحفي: إن "الموازنة تضمنت اكمال الصيانات الدورية ونصب محطات الدورة المركبة في بعض محطات الإنتاج وإنشاء الخطوط الناقلة للطاقة، بالاضافة الى نصب وتشييد المحطات التحويلية والثانوية، فضلاً عن فك الاختناقات للشبكات ومنها تأهيل مناطق شبكات مناطق محددة بالكامل إضافة إلى شراء العقود للمحطات الإنتاجية". 
وأضاف، أن "الوزارة أحالت جولة التراخيص الأولى للطاقة الشمسية في خمس محافظات هي (كربلاء وواسط وبابل والديوانية والمثنى)، بواقع 755 ميغاواط بعد دراسة العروض المقدمة تجارياً 
وفنياً". 
وأكد موسى، أن "الوزارة وقعت على اتفاق شبه مبدئي من خلال صلاحيات مجلس الطاقة مع شركة فرنسية لإنشاء 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية"، موضحاً أن "هذا الاتفاق مبدئي وغير ملزم للكهرباء".
وتابع أن "من المفترض أن تشرع الجولة الأولى بالعمل في محافظات السماوة والديوانية وبابل بالتعاون مع المحافظين لتخصيص قطع الأراضي لأن مشاريع الطاقة الشمسية تحتاج إلى مساحات من الأراضي لكل ميغاواط أربعة دوانم من الأرض"، موضحاً أن "الشركات بدأت بمزاولة أعمالها بدراسة التربة التي سوف تنشئ عليها تلك المشروعات".