رئيس الجمهورية يدعو المُهَجَّرين الايزيديين للعودة إلى مناطقهم

الخميس 08 نيسان 2021 183

رئيس الجمهورية يدعو المُهَجَّرين الايزيديين  للعودة إلى مناطقهم
 
بغداد : الصباح
 
دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الاربعاء، الى عودة المُهَجَّرين الإيزيديين لمناطقهم.
وبحث صالح، خلال استقباله وفد المجلس الايزيدي في سنجار "مجمل الأوضاع الأمنية والخدمية والإنسانية في سنجار والعراقيل التي تواجه أهله، حيث جرى التأكيد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتحقيق الأمن والاستقرار في المدينة".
وبحسب بيان رئاسي، أكّد رئيس الجمهورية "أهمية تأمين متطلبات عودة طوعية آمنة وكريمة للمهجرين والمهاجرين من الإيزيديين الذين أجبرتهم ظروف الإرهاب على الهجرة والتهجير"، مشددا على "ضرورة تجاوز العراقيل السياسية والإدارية التي تمنع إنصاف ذوي الضحايا، والعمل على تنظيم الإدارة في سنجار بالاستناد الى إرادة اهلها، وإبعادهم عن الصراعات السياسية، وإعمار المدينة وتعزيز أمنها واستقرارها وتقديم المساعدات المادیة والخدمات الأساسية".
من جانبه، عبّر وفد المجلس الايزيدي عن شكره لرئيس الجمهورية، لمتابعته المستمرة وقربه من قضايا الإيزيديين، وثمّن دوره في إقرار قانون الناجيات الايزيديات لإنصاف الضحايا، وتأكيده على ضرورة تطبيقه في أسرع وقت.
في غضون ذلك، بحث رئيس الجمهورية، خلال استقباله رئيس تحالف الفتح هادي العامري "تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد، والتأكيد على ضرورة تعزيز الأمن والاستقرار، ودعم الحوار في القضايا الأساسية بالاستناد الى تحقيق مصالح المواطنين وبما يضمن حماية أمنهم وسلامتهم، وتعزيز التماسك الاجتماعي وتعزيز سلطة الدولة وسيادتها".
كما جرى بحث الانتخابات المقبلة، واهمية تهيئة ظروف إجرائها بما يضمن النزاهة والعدالة والشفافية في مختلف مراحلها، ومواصلة الإصلاح ومكافحة الفساد وصولاً إلى حكم رشيد خادم لجميع المواطنين.