إيران تطالب بإلغاء العقوبات قبل العودة للمفاوضات

الخميس 08 نيسان 2021 147

إيران تطالب بإلغاء العقوبات قبل العودة للمفاوضات
 طهران: محمد صالح صدقيان 
 
أكدت إيران تعرض سفينة تجارية تابعة لها لهجوم قبالة سواحل جيبوتي صباح امس الأربعاء في الوقت الذي ذكرت فيه صحيفة واشنطن بوست الاميركية انَّ اسرائيل ابلغت البيت الأبيض بمسؤوليتها عن الحادث.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة: إنَّ سفينة “سافيز” التجارية المستقرة في البحر الاحمر وبحر عمان تنسق مع المنظمة الدولية للملاحة البحرية كجهة مرجعية للعمل في مجال الدعم الفني واللوجستي لتأمين الامن البحري والتصدي للقرصنة في تلك المنطقة؛ مشيرا إلى أنَّ الجهات الايرانية المختصة تجري تحقيقا لمعرفة طبيعة الهجوم الذي الحق اصابات طفيفة في السفينة والجهات التي تقف وراء هذا الهجوم.
ولم تعلق طهران على معلومات واشنطن بوست لكنها اتهمت اسرائيل سابقا باحداث مماثلة وقعت لسفنها في البحر الابيض المتوسط او مضايقة السفن الايرانية المتجهة لاوروبا او دول المنطقة. وفي ما يخص المفاوضات النووية الجارية حاليا في العاصمة النمساوية فيينا، ذكرت ايران ان جميع العقوبات المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة يجب ان تزال كشرط لقبولها العدول عن خطوات التصعيد التي نفذتها في برنامجها النووي بعد انسحاب الجانب الاميركي من الاتفاق وفرض المزيد من العقوبات.
وقال مصدر ايراني مطلع امس الاربعاء: إنَّ طهران لا تفرق بين عقوبات نووية واخرى غير نووية؛ داعيا إلى ازالة جميع العقوبات وهي المرة الاولى التي تتحدث فيها ايران بهذه الكلية . 
وفي الوقت الذي بدأت فيه لجنتا العمل في فيينا اعمالهما في دراسة الية رفع العقوبات وامكانية الغاء التصعيد الايراني في البرنامج النووي؛ راى كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي ان الجانب الايراني سينسحب من المفاوضات اذا وجد فيها مماطلة وتلاعبا بالوقت .
وترى مصادر ايرانية ان اجتماع يوم غد الجمعة للجنة المشتركة للاتفاق النووي ستدرس نتائج اجتماعات لجان العمل الفنية اضافة إلى تصور مجموعة 4+1 لعودة الجانب الاميركي لطاولة المفاوضات.