إيران تزيح الستار عن 133 منجزاً نووياً في المجالات المختلفة

الأحد 11 نيسان 2021 282

إيران تزيح الستار عن 133 منجزاً نووياً في المجالات المختلفة
 طهران: محمد صالح صدقيان 
 
أزاحت ايران، أمس السبت، الستار عن 133 انجازا في مجال الصناعات النووية، في الوقت الذي تستمر فيه المفاوضات في العاصمة فيينا بشأن احياء الاتفاق النووي.
وقال الرئيس الايراني حسن روحاني في مراسم بمناسبة «اليوم الوطني للتقنية النووية»: إن الاتفاق النووي أضفى الصفة القانونية على الصناعات النووية الايرانية وهو انجاز كبير حققته حكومته في المجال النووي؛ مشيرا الى رغبة بلاده في استخدام الطاقة النووية في المجالات الصناعية والزراعية والطب وانتاج الكهرباء والطاقة.
وشملت الانجازات النووية المجالات الطبية والزراعية والصناعية اضافة الى عملية ضخ الغاز في اجهزة طرد مركزي من الجيل الجديد في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم وبدء الاختبار الميكانيكي لاجهزة الطرد المركزي من نوع « اي ار9 » اضافة الى فتح مركز لاجهزة الطرد المركزي من الجيل الجديد. 
ونقلت المصادر أن اعضاء مجموعة  4 + 1 التي استمعت لتقارير لجنتي العمل المشكلتين خلال اجتماع الثلاثاء اعطت فرصة اضافية للوفود المشاركة من اجل اجراء المشاورات مع حكوماتها قبل البت بأي قرار يتخذ بشأن احياء الاتفاق النووي خلال الاجتماع المقرر يوم الاربعاء المقبل. 
ورأت المصادر أن موقف طهران من المقترحات التي طرحتها الدول الغربية غير مشجع لأنها ما زالت تصر على ازالة العقوبات دفعة واحدة قبل الحديث عن عودة الجانب الاميركي للاتفاق النووي؛ مشيرة الى أن جميع المشاورات التي تمت كانت منصبة على دراسة امكانية ازالة هذه العقوبات.
الاعلان عن هذه المنجزات في هذا الوقت بالذات يشير الى رغبة طهران بإرسال رسالة الى المجموعة الغربية بنيتها الاستمرار في برنامجها النووي وهي تهدف للضغط على الجانب الغربي لإزالة العقوبات مستفيدة من المجال الحيوي الذي وفره الاتفاق مع الصين.
وعدّ روحاني ان قلق المجتمع الدولي من البرنامج النووي الايراني في غير محله «وان جميع نشاطاتنا النووية سلمية ولاغراض مدنية»، مشددا على عدم نية ايران انتاج السلاح النووي او استخدام الطاقة النووية لاغراض عسكرية.
وقال رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية محمد باقري ان ستراتيجية ايران هي ازالة جميع انواع الحظر والتحقق من هذه الخطوة قبل عودة ايران لالتزاماتها النووية. 
وقال صالحي، في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي: نعلن تشغيل القطاع الثاني لإنتاج الماء الثقيل في مفاعل أراك النووي»، وأضاف، «نعلن اليوم 133 إنجازاً نووياً جديداً في مجال الطاقة النووية، خاصة في مجالات الصحة والصناعة والزراعة والطاقة»، موضحاً أن «المنجزات النووية الإيرانية الجديدة تشمل الكشف عن 5 أدوية مشعة لتشخيص وعلاج السرطان هي الأولى في الشرق الأوسط، إذ كانت إيران تستوردها من الخارج».