نيجيرفان بارزاني يناقش في بغداد ثلاثة محاور

الاثنين 12 نيسان 2021 218

نيجيرفان بارزاني يناقش في بغداد ثلاثة محاور
 بغداد: الصباح
 
اثنى رئيسا الجمهورية برهم صالح، ومجلس النواب محمد الحلبوسي، على التلاقي والحوار بين جميع الأطراف من أجل دعم الاستقرار وضمان أمن المواطنين وتلبية احتياجاتهم، واهمية إجراء الانتخابات المبكرة بموعدها المحدد . 
وبحث صالح، خلال استقباله رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، في بيان رئاسي، مجمل التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية في العراق وإقليم كردستان والمنطقة، وتم التأكيد على أهمية تنفيذ بنود الموازنة بما يضمن تأمين احتياجات المواطنين، وأن إقرارها خطوة جيدة نحو حلحلة كل المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وفقاً للدستور وبما يحفظ حقوق جميع المواطنين، وأبعادها عن الخلافات السياسية.
واضاف البيان، ان “الجانبين استعرضا أيضا، الانتخابات النيابية المقبلة، اذ تم التأكيد على ضرورة تهيئة الظروف الملائمة لإجرائها بما يضمن نزاهتها وعدالتها وتعكس إرادة الناخبين في اختيار ممثليهم بعيدا عن التزوير، والانطلاق نحو تجاوز المصاعب وإرساء الأمن والاستقرار».
من جانبه، شدد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، على أهمية إجراء الانتخابات المبكرة بموعدها المحدد، وضرورة تهيئة الظروف المناسبة لإجرائها بالشكل الذي يُمكِّن المواطنين من اختيار ممثليهم بإرادة حرة ويعزز ثقتهم بنتائجها. وذكر بيان للبرلمان، ان “رئيس مجلس النواب استقبل رئيس إقليم كردستان، وجرى خلال اللقاء مناقشة مجمل تطورات الأوضاع في البلاد والانتخابات المبكرة وعددٍ من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، والتأكيد على ضرورة أن يكون الحوار طريقا لحلِّ المشاكل العالقة وفقاً للدستور الذي يكون حاكما للجميع، وأهمية تطبيق بنود قانون الموازنة الاتحادية التي تم إقرارها مؤخرا بما يحفظ حقوق المواطن». 
في غضون ذلك، بحث بارزاني، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، آخر مستجدات الوضع العام في العراق. 
وبدوره، ثمن أمين عام الجامعة العربية، “دور الإقليم وموقعه المهم، وما حققه من نجاح اقتصادي متميز”، مشيراً إلى أن” زيارته إلى كردستان ما هي إلا رسالة يدعو فيها الدول العربية لتعزيز علاقاتها مع الإقليم في إطار العراق الاتحادي، ولا سيما في التبادل التجاري والاستثمار».
الى ذلك، اكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، على تعزيز التعاون للوصول إلى حلول جذرية للمشاكل القائمة بين بغداد واربيل .
وذكر بيان لمكتب المالكي، أن “رئيس ائتلاف دولة القانون استقبل بارزاني، وشدد على أهمية اعتماد الحوارات الجادة لإيجاد الحلول للمسائل العالقة وفقاً للدستور خصوصا في مسالة توزيع الثروات الطبيعية وبما يحقق مصالح جميع المواطنين». 
فيما، اعلن رئيس تحالف عراقيون السيد عمار الحكيم، ان العراق يلعب دوراً ايجابياً لتقريب وجهات النظر بين فرقاء المنطقة والعالم.
واستعرض الحكيم، مع بارزاني، بحسب بيان لمكتبه، تطورات المشهد السياسي العراقي والإقليمي والدولي.