اختيار 16 شركة لتشغيل خدمات الكيبل الضوئي

الثلاثاء 13 نيسان 2021 431

اختيار 16 شركة لتشغيل خدمات الكيبل الضوئي
 بغداد: الصباح
 
تقترب وزارة الاتصالات لاختيار 16 شركة من اصل 42 متقدمة لتشغيل شبكات الكيبل الضوئي المنجزة في بغداد والمحافظات، بينما تنسق مع شركة صينية لاكمال 
مراحل المشروع.   
واجرت وزارة الاتصالات خلال العام الماضي تجربة نصب اول كابينة للكيبل الضوئي في منطقة زيونة، واكد اصحابه ان النتائج المستحصلة بالتحول من خدمة “الواير ليس” إلى الكيبل الضوئي كبيرة جدا مقارنة بالأسعار الأنسب من السابق، حيث أن الخدمة توفر سرعة تحميل فائقة، تصل إلى أضعاف ما كانت عليه عبر الابراج، وقلت مدة تحميل الملفات التي كانت تستغرق ساعات الى دقائق معدودة. وقالت مسؤولة العلاقات والاعلام في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية ايناس الجلبي لـ”الصباح”: ان “الوزارة فتحت باب العطاءات لاستثمار خدمات الشبكة الضوئية، حيث قدمت 42 شركة متخصصة، وسيتم اختيار 16 منها للعمل على تشغيل خدمات المشروع بعد دراسة امكانياتها من جميع الجوانب لتحقيق الجودة في الخدمات التي ستقدم الى المواطنين».
وكانت وزارة الاتصالات قد اعلنت سابقا ان شركات عربية وعالمية ومحلية قدمت على مشروع الكيبل الضوئي لاستثماره وتسويق خدماته، وان الوزارة ستعمل على اختيار الافضل منها في تقديم الخدمات.
واوضحت الجلبي ان “الوزارة تستعد لادخال الشبكات الضوئية المنجزة ضمن المشروع الى الخدمة، لاحداث نقلة نوعية في خدمة الانترنت اسرع مما هي عليه الان، فضلا عن الخدمات الاخرى التي ستقدمها الشبكة عند ادخالها حيز التشغيل عبر البنى التحتية الخاصة بوزارة الاتصالات». 
وتوفر خدمة الكيبل الضوئي طفرة نوعية في خدمة الانترنت، حيث يبلغ حجم الميغات التي يحملها الى 20 ميغابايت في الثانية بدلا من 4 ميغابايت في الثانية التي كانت توفرها الابراج، ما يعني تضاعف سرعة التصفح والتحميل بنحو 5 أضعاف، فضلا عن توفير خدمات اضافية كالهاتف الارضي والقنوات المشفرة.
وبينت الجلبي ان “الوزارة ستوزع المناطق والمدن بين هذه الشركات لتشغيل الخدمة في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى والانبار وبابل وواسط والنجف الاشرف وكربلاء المقدسة والديوانية وميسان وذي قار والمثنى والبصرة وبغداد».
ولفتت الى ان “الشركة تنسق مع احدى الشركات الصينية المختصة في مجال الاتصالات، لاكمال مراحل مشروع الكيبل الضوئي FTTH ليشمل جميع المحافظات».