عبر 50 منفذاً.. الصحة تباشر التطعيم بلقاح فايزر

الثلاثاء 13 نيسان 2021 357

عبر 50 منفذاً.. الصحة تباشر التطعيم بلقاح فايزر
 بغداد: شذى الجنابي  السماوة: احمد الفرطوسي 
 
باشرَت منافذ التلقيح في مستشفيات بغداد والمحافظات اعطاء لقاح فايزر الاميركي، بعد ان تسلم العراق   50 الف جرعة كما تسلم ايضا 200 الف جرعة اضافية من لقاح سينوفارم الصيني، بالتزامن مع ذلك، قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، امس الاثنين، فرض الحظر الجزئي في رمضان من 8 مساءً لغاية 5 صباحاً مع تقليص الدوام ساعة واحدة.
وقالت اللجنة في بيان: ان “الحظر الشامل سيكون ليومي الجمعة والسبت من كل أسبوع مع استثناء الصيدليات ومحال بيع المواد الغذائية ومحال بيع الفواكه والخضراوات والافران والسماح لهم بممارسة عملهم لغاية الساعة 7 مساء مع السماح لخدمة التوصيل المنزلي للمطاعم».
كما قررت اللجنة السماح لدوام المدارس للصفوف الاول والثاني والثالث ابتدائي والصفوف المنتهية حضورياً. 
وفي ما يتعلق بتداعيات الوباء والتلقيح، اوضح مدير عام صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي لـ”الصباح”، ان “الدائرة انهت الاستعدادات اللوجستية والفنية الخاصة بلقاح فايزر، وسيكون توفيره حصريا في المستشفيات لانه بحاجة الى اجراءات تختلف عن بقية اللقاحات من تجهيز البرادات والسرنجات والمحاليل في منافذ التلقيح».
واضاف انه “تم تسليم الدفعة الاولى من فايزر في مستشفيات فاطمة الزهراء (ع) والواسطي والكندي، فضلا عن تخصيص 70 منفذا للقاحي سينوفارم واسترازنيكا في المراكز الصحية». 
واشار الى “تخصيص اكثر من 50 منفذا لتقديم لقاح فايزر الى المواطنين في بغداد والمحافظات واقليم كردستان». 
وارتفع العدد الكلي للملقحين في العراق الى اكثر من 140 الف مواطن حتى الان، بينما اعلنت وزارة الصحة دفع المبالغ المخصصة لشراء اكثر من 21 مليونا و500 الف لقاح.  
ولفت الساعدي الى “وجود خطة لاضافة 200 سرير الى مستشفيات العطاء والحياة والشفاء الخاصة بعلاج كورونا بعد زيادة اعداد المصابين وضمان ديمومة تقديم الخدمة الصحية في المستشفيات الاعتيادية». 
وفي الاطار نفسه، قال رئيس الاطباء في دار التمريض الخاص بمدينة الطب محمد جاسم الربيعي: ان “دار التمريض بدأ باعطاء لقاح فايزر للمستحقين والملاكات العاملة في وزارة الصحة وحسب التسجيل الالكتروني».
وبين ان “اللقاح آمن وفعال وتم التأكد من سلامة الملقحين بعد التطعيم من دون ظهور اعراض جانبية تذكر».كما اعلن مدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة المثنى عباس عبد الصاحب لـ”الصباح” مباشرة التطعيم بلقاح فايزر بعد تسلم 2340 جرعة، وذلك عبر منفذين في السماوة والرميثة.