التجارة تؤمن «حصَّة» رمضان

الخميس 15 نيسان 2021 322

التجارة تؤمن «حصَّة» رمضان
  بغداد: الصباح
 
أعلنت وزارة التجارة تأمين حصة شهر رمضان من مفردات البطاقة التموينية والطحين الصفر.
وفي وقت سابق، أصدر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، العديد من القرارات بهدف إيقاف ارتفاع أسعار المواد الغذائية وكف جشع التجار ومتابعة الأسواق خلال رمضان. 
ووجه وزارة الداخلية والأمن الاقتصادي باتخاذ إجراءات مناسبة لمنع التلاعب بقوت المواطنين، كما اوعز بتقديم كل الدعم لوزارتي الزراعة والتجارة للعمل بأقصى الجهود لتوفير مادة الطحين.
وقال مدير شركة تصنيع الحبوب التابعة لوزارة التجارة أثير داود سلمان: ان «الشركة اكملت توزيع الحصة الرمضانية من مادة الطحين الصفر في عموم محافظات البلاد».
واضاف ان «اغلب المطاحن المكلفة بانتاج الطحين الصفر لتجهيز حصة شهر رمضان، انجزت طحن الكميات المخصصة لها، وباشرت عملية الجرد استعدادا لانتاج الحصة الرابعة من الطحين المخصص لصالح البطاقة التموينية التي سيتم الشروع بتوزيعها خلال الايام القليلة المقبلة».
ووجه مجلس الوزراء العراقي خلال اذار الماضي، وزارة التجارة بحجب مفردات البطاقة التموينية عن مجموعة من الفئات «غير المحتاجة»، بدءاً من شهر حزيران المقبل، من بينها الأسر التي يزيد دخلها الشهري عن مليون و500 ألف دينار.
واشار سلمان الى «وجود متابعة لاسطول نقل الحنطة الى صوامع الحبوب ذات الخزنية الواطئة لاكمال تجهيز المطاحن والاستعداد لتجهيز الحصة الرابعة من الطحين ضمن الدفعة الثانية من الحصة الرمضانية، مع الاعتماد على الخطط السريعة لتوفير الحبوب في جميع المواقع الانتاجية، لديمومة عملية تجهيز الطحين في الاوقات المحددة».
ولفت الى «وجود تنسيق بين شركات الغذاء لايصال الحصة الرمضانية باوقات متزامنة واجراء المناقلات المتعلقة بتوفير الحبوب اللازمة للطحن وتحقيق انسيابية الانتاج والتوزيع حسب التوقيتات المحددة ووفقا للخطة التسويقية».
وكان وزير التجارة علاء الجبوري، قد اعلن جدية الحكومة لدعم استقرار ملف البطاقة التموينية خلال المدة المقبلة، واكد تسلم الوزارة مبالغ مالية لتوزيع الحصة الرمضانية، التي شارفنا على انتهاء 80 % منها، وستوزع خلال ايام.
بدوره، قال مدير الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية علي حمدان اللامي لـ «الصباح»: انه «تم تعزيز اسطول قسم النقل والصيانة، ومراقبة سير عمل الشاحنات بشكل مستمر لايصال المواد الغذائية المخصصة ضمن الحصة التموينية لشهر رمضان».