النفط يرتفع إلى أعلى مستوى في أربعة أسابيع

السبت 17 نيسان 2021 199

النفط يرتفع إلى أعلى مستوى في أربعة أسابيع
 الصباح: وكالات 
 
واصلت أسعار النفط مكاسبها امس الجمعة وكانت في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 7 بالمئة مع تحسن توقعات الطلب على النفط والتعافي الاقتصادي القوي في الصين والولايات المتحدة مما عوض المخاوف بشأن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد - 19.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 67.24 دولارا للبرميل في الساعة 0551 بتوقيت غرينتش بعد ارتفاعها 36 بالمئة يوم الخميس. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط «غرب تكساس الوسيط» 28 سنتا ، أو 0.4 بالمئة، مرتفعة إلى 63.74 دولار للبرميل ، بعد ارتفاعها 31 سنتا يوم الخميس.
ومن المتوقع أن ينمو صافي واردات الصين من النفط الخام لعام 2021 بنسبة 3.4 ٪ هذا العام مقارنة بعام 2020 إلى حوالي 11.2 مليون برميل يوميًا ، وفقا لما ذكرته وحدة تابعة لشركة البترول الوطنية الصينية ، كبرى شركات النفط والغاز. وسجلت الصين قفزة قياسية في النمو الاقتصادي بلغت 18.3 بالمئة في الربع الأول من الركود الناجم عن فيروس كورونا في وقت سابق من العام الماضي، على الرغم من أنه من المتوقع أن تنخفض وتيرة التوسع في وقت لاحق من العام. وكما شهد العالم انتعاشا اقتصاديا قويا في جميع أنحاء العالم وقيود على، الإمدادات من قبل أوبك وحلفائها، ويطلق عليهم معا اسم أوبك +، اضافة إلى استجابة حذرة لارتفاع الأسعار من قبل الولايات المتحدة، وقال جوستين سميرك كبير الاقتصاديين في وستباك إن منتجي النفط يدعمون السوق. وقال سميرك «ما زلنا نعتقد أن هناك مخاطر واضحة يمكن أن ترتفع الأسعار إلى 70 دولارًا للبرميل قبل أن نرى تراجعا أكثر 
أهمية». 
وقال إنه كلما طال ارتفاع الأسعار، من المرجح أن يعود المزيد من المعروض إلى السوق ، وقد تؤدي مخاطر حالات COVID- 19 المرتفعة في أماكن مثل الهند وأوروبا إلى انخفاض الأسعار في النهاية.