السيسي يدعو لتسوية قضية سد النهضة

السبت 17 نيسان 2021 186

السيسي يدعو لتسوية قضية  سد النهضة
 القاهرة: وكالات
 
أكّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ضرورة تسوية قضية سد النهضة «لتفادي تأثيرها السلبي في أمن واستقرار المنطقة بالكامل»، جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية بين السيسي ونظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، وأكد السيسي «موقف مصر الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل بشأن ملء وتشغيل السد».
من جانبه، أكد الرئيس جيلة اعتزاز جيبوتي بـ»العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين البلدين الشقيقين»، مشيراً إلى وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك في مختلف المجالات.
وفي السياق نفسه تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» في مصر، صوراً تكشف عن قيام إثيوبيا بفتح البوابات العلوية لسد النهضة تمهيدا لعملية 
الملء الثانية.
ووفقا للصور المنشورة، فقد تم فتح البوابات العلوية للسد يوم الأربعاء الماضي، عند مستوى منسوب 540، لتخفيض المياه استعداداً لعمليات صب الخرسانة وتعلية السد تمهيداً للملء الثاني.
وفي وقت سابق من أمس الأول الخميس، قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري: إن “أزمة سد النهضة مرهونة بمدى الضرر الذي سيقع على مصر”، مشيرا إلى أن “المفاوضات أخذت وقتا طويلا، خاصة التعنت في الاتفاق على الملء الثاني من السد”.
وأكد شكري، خلال اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أن “موقف مصر واضح جداً من أجل التوصل لاتفاق قانوني ملزم”، موضحا أن “مصر لن تسمح أن يقع ضرر عليها”، مشيراً إلى أن “أجهزة الدولة ترصد بشكل لحظي هذه القضية الوجودية للشعب المصري”.